حوارات

الجكومى: كل من يذهب للتوسط أو التواصل مع الـ.دعم الـ.سريع باسم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية لا يمثل إلا تنظيمه

بعد مدولات مستفيضة خرجت قوى سياسية ومدنية برؤية لوقف الحرب بعاصمة جنوب السودان جوبا ، وما أن أعلنت هذه الرؤية حتى تباينت المواقف، فيما يتعلق بتفسيرها، بين بعض الموقعين .. (راديو دبنقا) إلتقى القيادي بالكتلة الديمقراطية محمد سيد أحمد (الجاكومي) وخرج منه بالإفادات التالية:

حوار- أشرف عبدالعزيز

*الاسبوع الماضي وقعت قوى سياسية ومدنية على رؤية لوقف الحرب بعاصمة جنوب السودان جوبا، ولكن المفاجأة تمثلت في اختلاف قيادات مؤثرة حول الرؤية نفسها؟

قبل أسبوع وقعت قوى سياسية ومدنية، على رؤية لوقف الحرب بعاصمة جنوب السودان جوبا ولكن كانت المفاجأة هي إختلاف قيادات مؤثرة حول الرؤية نفسها..الحقيقة هناك مجموعة من قوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية بادرت بتقديم رؤية أخضعت للنقاش، وبعد نقاش مستفيض من كافة عناصر الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية ، تم الإتفاق على رؤية مغايرة للرؤية التي إنتجتها المجموعة نالت إجماع كل الكتلة الديمقراطية ، وبالتالي ليس هنالك خلاف طالما أن هناك مجموعة قدمت مبادرة، والمبادرة وجدت القبول والترحاب من قبل الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، وشكرتها على هذا الجهد المقدر، وبعد إخضاعها للتمحيص والمشاورة والتشاور حول الرؤية، تم الاتفاق على رؤية، بمشاركة المجموعة التي أنتجت هذه الرؤية، وبالتالي أكرر ليس هنالك خلافاً حول رؤية الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية.

* رؤية وقف الحرب تناقض ما اتفق عليه الكتلة الديمقراطية ومكونات أخرى في إعلان بورتسودان؟

بالعكس البيان الختامي تم بإجماع كل القوى التي شاركت في الحوار السوداني السوداني بجوبا والتي اتفقت على رؤية واحدة لا تختلف عن إعلان بورتسودان، حيث أكدت قوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، وقوى الحراك الوطني، والحركة الشعبية وتجمع قوى تحرير السودان دعم المقاومة الشعبية ومناصرة ومساندة قوات الشعب المسلحة وأكدت على الحوار السوداني السوداني الذي لا يستثني أحد، كما إتفقت على إدانة الـ.دعم السـ. ريع في كل الجرائم والإنتهاكات التي ارتكبها ضد الإنسان السوداني والتي ترتقي إلى جرائم الحرب، إذاً إعلان بورتسودان توافق تماماً مع مخرجات إجتماع جوبا.

*هل بعد هذه الرؤية ستشرع الكتلة الديمقراطية في الاتصال بطرفي النزاع وكذلك تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية لوقف الحرب؟

الرؤية التي خرجت أعلنت أن هذه المكونات تدعم الجيش السوداني بدون مواربة وبدون أن نكون وسطاء، أو محايدين أو ميسرين، أو مسهلين، باعتبار أن دولة جنوب السودان نفسها التي دعتنا لهذا الإجتماع هي تلعب دور الميسر والمسهل والوسيط، وكذلك الإيقاد تلعب دور الميسر والمسهل والوسيط، وكذلك الإتحاد الأفريقي، وكذلك منبر جدة، وبالتالي نحن لسنا وسطاء ولا محايدين، كمجموعة كتل اجتمعت في جوبا مع الجيش السوداني قاتلون ومقتولون.. وسنشترك في أي حوار تدعو له أي قوى إقليمية أو قوى دولية، وهذه هي رؤية إجتماع جوبا.

نحن مع الجيش ضد الدعـ.م الـ.سريع، ومع الحوار السوداني السوداني، ومع المقاومة الشعبية، وإذا تحدث أي إنسان عكس ذلك، فهذا لا يمثل إلا نفسه، هذا هو الرأي النهائي الذي خرجت به الكتلة الديمقراطية، وخرجت به إجتماعات جوبا.

*لماذا دار خلاف حول الإتصال بالدعـ.م السـ..ريع في اجتماع جوبا؟

الدعـ.م السـ..ريع انتهك كرامة الشعب السوداني، انتهك حرمات الوطن السوداني، قاد إنقلاباً فاشلاً، عمل على التصفية على الأساس العرقي واللون، وعمل على نهب وسرقة ممتلكات ومدخرات الشعب السوداني، وبالتالي ليس هنالك من يقف مع الدعـ.م السـ..ريع في كل ما أشرنا إليه، ونحن أصلاً لسنا وسطاء ولسنا ميسرين ولسنا مسهلين حتى نتبنى ونبتدر حواراً معه ، وإذا كانت القوى الإقليمية، ممثلة في الإيغاد، وممثلة في الإتحاد الأفريقي، وممثلة أيضاً في منبر جدة الذي يحظى بدعم الأمم المتحدة، ودعم الولايات المتحدة ودعم الأمم الأفريقية والإيغاد، في صورته النهائية فشل في أن يجمع هؤلاء. إذاً، من نحن نفعل ذلك؟ وبالتالي لا علاقة لنا بأي تواصل أو إتصال، مع مليـ.شيا الدعـ.م السـ.ريع، كل من يذهب للتوسط أو التواصل مع الـ.دعم الـ.سريع باسم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية لا يمثل إلا تنظيمه.
أكرر، لا يمثل إلا تنظيمه، الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، تقف بشكل واضح، لا لبس فيه ولا غموض مع الجيش، ولا تقف موقف المحايد أو الحياد، أو الوساطة، أو التسيير والتسهيل، الذي يريد أن يلعب دوراً في الوساطة، عليه أن يتحدث عن التنظيم الذي ينتمي له. ليس هنالك غضاضة، إذا كان هنالك تنظيماً لديه مبادرة تخصه كتنظيم، فليذهب كيفما شاء، وليصنع كيفما يريد، ولكن لا أحد بإسم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية يمكن أن يذهب ويتحدث باسم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، إلا إذا اجتمعت الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية لتقرر في أي شأن خاص.إجتماعات جدة أكدت أننا في الكتلة الديمقراطية نقف مع الجيش موقف ثابت وموقف وطني لا نزاع فيه.

مواضيع ذات صلة

وزير التجارة الفاتح عبد الله : الأولوية ل(10) سلع فقط في مجال الاستيراد .. ضبطنا حركة الصادر والوارد.. ارتفاع حجم التبادل مع مصر الى ما بين 4 لـ 5 مليار دولار

عزة برس

رئيس مجلس إدارة “صن أير” كابتن سيف مرزوق لـ(عزة برس): قطاع الطيران فقد (٢٨) طائرة وتضرر القطاع بصورة كبيرة فقدنا طائرتين خلال الساعات الأولى للحرب و(٥) طائرات في هذه الفترة(……..) .. خسرنا (٦٠) مليون دولار منذ اندلاع الحرب ولدينا امكانيات للوصول الى اي محطة خارجية .. خفضنا للحصفيين وأسرهم (٥٠%) من قيمة التذاكر ونلتزم بتوفير تذاكر مجانية لهذه الفئة(……)

عزة برس

السفير الروسي لدى السودان أندري تشيرنوفول في أخطر حوار يوضح سبب الحرب في السودان ويحسم الجدل حول تزويد أوكرانيا للجيش السلاح ويحدد علاقة روسيا بالبرهان وحميدتي

عزة برس

مفوض العون الانساني بالخرطوم خالد عبدالرحيم لـ(عزة برس): توقفنا عن دفن الجثث منذ مايو الماضي لهذه الأسباب(…….) كميات من الجثث منتشرة بأمدرمان القديمة وسنقوم بتجميع جثث الاذاعة بطريقة لائقة.. الوضع الانساني سيء وهنالك عالقين لا نستطيع الوصول اليهم

عزة برس

والي الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله في حوار شفاف.. زيارات البرهان العادية والمفاجئة طمأنت أهل الولاية.. التمرد راجع حساباته تجاه الولاية بعد حراك المقاومة الشعبية نسعى لأخذ حقوق الولاية في المشاريع التنموية الكبرى

عزة برس

القنصل العام للسودان بليبيا: العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً

عزة برس

اترك تعليق