حوارات

القنصل العام للسودان بليبيا: العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً

..40 لقاءً استثمارياً تم بين البلدين العام الماضي
آخر تحديث: 2024/02/15 at 2:36 مساءً
sp2
3 Min Read

بنغازي: خالد علي

تشهد العلاقات السودانية الليبية تطورا في المجالات كافة خاصة بعد تزايد اعداد السودانيين الذين نزحوا عقب اندلاع الحرب في السودان .
التقت (منصة الناطق الرسمي) بالقنصل العام للسودان بدولة ليبيا عبدالرحمن محمد رحمة وأجرت معه الحوار التالي :-

🟢 يسرنا أن نبدأ الحوار حول العلاقات السودانية الليبية في الوقت الحالي. هل يمكنك إعطاءنا نظرة عامة عن هذه العلاقات؟

🔸 القنصل عبدالرحمن: مرحباً بكم في بنغازي، تعتبر ليبيا دولة جارة للسودان، والعلاقات بين البلدين وثيقة للغاية. بعد الحرب، شهدنا تدفقًا كبيراً من السودانيين إلى ليبيا، ووجدوا ترحيباً كبيرا من قبل الأشقاء الليبيين.

🟢 ما هو دوركم كقنصلية تجاه أزمة اللاجئين بسبب الحرب في السودان؟

🔸 دورنا كقنصلية وكسودانيين يتطلب منا دعم أهلنا الذين اضطروا لترك ديارهم بسبب الحرب. نحن نسعى جاهدين لتقديم المساعدة، على الرغم من قلة الموارد التي نملكها حاليا ومن هنا أرسل صوت شكر للجالية السودانية ودورها الكبير في خدمة اللاجئين بالتنسيق مع القنصلية.

🟢 ما هي أبرز احتياجات السودانيين في ليبيا؟

🔸 يحتاج السودانيون في ليبيا إلى مأوى وغذاء وكساء ودواء. هناك جهود كبيرة تُبذل لتلبية هذه الاحتياجات، من قبل الحكومة والمنظمات السودانية والليبية كالهلال الأحمر والعالمية مثل منظمة الهجرة الدولية IOM ومنظمة الأمم المتحدة UN ونطالب بالمزيد من الدعم، نسبة للأوضاع القاسية التي يعاني منها اللاجئين.

🟢 هل هناك إحصائيات دقيقة لأعداد السودانيين في ليبيا؟

🔸 للأسف، لا يوجد إحصائيات دقيقة بسبب دخول عدد كبير من السودانيين إلى ليبيا بصورة غير شرعية حيث كانت اعدادهم تقدر قبل الحرب ب 180الف إلي 200 ألف لكن تضاعف هذا الرقم كثيرآ بسبب الحرب.
نحث السودانيين عبركم على تقنين وجودهم وتوفيق أوضاعهم الهجرية بالحصول على جوازات واقامة شرعية ووفرنا خدمة الجوازات.
بالنسبة للجوازات يشتكي الكثير من السودانيين بليبيا من تضاعف تكلفة استخراج الجواز؟
الجواز قبل الحرب كان ب 480 دينار الآن وصل إلى 1230 دينار نسبة للكثير من الأسباب أولها
البلد في حالة حرب.
مدة الجواز أصبحت 10 سنوات بدل خمس سنوات.
القيمة مخفضة للأطفال حتى 18 عاما.
نحن في ليبيا نقدر ظروف السودانيين والصعوبات التي تواجههم والرسوم مرتفعة وقدمنا مقترحات لتقليل قيمة الجواز للسلطات.

🟢 كيف تسير العلاقات السودانية الليبية؟

🔸 هناك صلات قوية ثقافية واجتماعية واقتصادية بين السودان وليبيا. حيث انعقد في العام الفائت أكثر من 40 لقاء استثماري بين البلدين، نشهد تطورًا في المناخ الاستثماري في ليبيا، مما يعزز التعاون بين البلدين.

🟢 رسالة أخيرة: أشكر دولة ليبيا على فتح حدودها بدون تأشيرة للسودانيين، وأتمنى أن يزدهر التعاون بين البلدين

منصة الناطق الرسمى

مواضيع ذات صلة

اللواء سايرين وزير الداخلية في حديث الصراحة وكشف الحقائق

عزة برس

وزير التجارة الفاتح عبد الله : الأولوية ل(10) سلع فقط في مجال الاستيراد .. ضبطنا حركة الصادر والوارد.. ارتفاع حجم التبادل مع مصر الى ما بين 4 لـ 5 مليار دولار

عزة برس

رئيس مجلس إدارة “صن أير” كابتن سيف مرزوق لـ(عزة برس): قطاع الطيران فقد (٢٨) طائرة وتضرر القطاع بصورة كبيرة فقدنا طائرتين خلال الساعات الأولى للحرب و(٥) طائرات في هذه الفترة(……..) .. خسرنا (٦٠) مليون دولار منذ اندلاع الحرب ولدينا امكانيات للوصول الى اي محطة خارجية .. خفضنا للحصفيين وأسرهم (٥٠%) من قيمة التذاكر ونلتزم بتوفير تذاكر مجانية لهذه الفئة(……)

عزة برس

السفير الروسي لدى السودان أندري تشيرنوفول في أخطر حوار يوضح سبب الحرب في السودان ويحسم الجدل حول تزويد أوكرانيا للجيش السلاح ويحدد علاقة روسيا بالبرهان وحميدتي

عزة برس

مفوض العون الانساني بالخرطوم خالد عبدالرحيم لـ(عزة برس): توقفنا عن دفن الجثث منذ مايو الماضي لهذه الأسباب(…….) كميات من الجثث منتشرة بأمدرمان القديمة وسنقوم بتجميع جثث الاذاعة بطريقة لائقة.. الوضع الانساني سيء وهنالك عالقين لا نستطيع الوصول اليهم

عزة برس

والي الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله في حوار شفاف.. زيارات البرهان العادية والمفاجئة طمأنت أهل الولاية.. التمرد راجع حساباته تجاه الولاية بعد حراك المقاومة الشعبية نسعى لأخذ حقوق الولاية في المشاريع التنموية الكبرى

عزة برس

اترك تعليق