المقالات

ليس سرا.. أحمد بابكر المكابرابي… قرأة لواقع الاستثمار بالقضارف

في متابعة لصيقة لعمليات الاستثمار بولاية القضارف نجد إنها تسير بصورة غير مرضية ولا تلبي طموحات الذين لهم الرغبة في الاستثمار بولاية القضارف لكثرة التعقيدات التي يجدها من إدارة الاستثمار بالولاية وتكاد تكون إجراءات تعجيزية وتعقيدات إجراءات لا تجدها في كثير من الولايات الأخري في تصفحي في مواقع التواصل الاجتماعي وجدت مقال بقلم عبد الماجد السيد ورد فيه ان هنالك أحفاد أسرة معروفة لدي مواطني القضارف كانت تنوي الاستثمار في القضارف لتنعم القضارف بهذه الاستثمار وتعم الفائدة انسان القضارف وتوفير فرص عمل لشباب القضارف وكان الاستثمار المطروح في الصناعات التحويلية للكثير من المواد والمنتجات الزراعية التي تذهب لدول الجوار كمواد خام وتستفيد منها تلك الدول بادخالها للصناعات التحويلية ومن ثم تقوم بتصديرها علي أنها إنتاج تلك الدول من دول الجوار وهي معروفه لدي الجميع.
وبالرجوع لموضوع استثمار الاسرة التي أشرت إليها اعلاه تحولت هذه الاستثمارات الي دولة صديقة بعد ان واجهت العديد من العقبات التي حالت دون تحقيق هدفها وهو الاستثمار داخل ولاية القضارف.
مع العلم أنها وجدت كل التسهيلات في تلك الدولة من توفير الأرض والخدمات التي من شانها تسهيل قيام هذا الصرح الذي كان من المفترض أن تنعم به ولاية القضارف…

وايضا بالمتابعة لهذا الشأن أطلق والي الجزيرة مؤخرا نداء للمستثمرين للاستثمار في ولاية الجزيرة علي ان يقوم بتوفير كل احتياجات المستثمرين من تسهيل إجراءات وتوفير الأرض والخدمات لكل مستثمر يرغب في ذلك..

لذلك يتوجب علي السيد والي القضارف ان يقوم بنفسه لزيارة
إدارة الاستثمار بالولاية والتعرف علي كل المعوقات من قرب والعمل علي تزليل كل العقبات التي تواجه المستثمرين الراغبين
في الاستثمار بالولاية.
مع العلم ان كل رجال المال والاعمال بدأوا في توجيه الانشطة الاستثمارية نحو الولايات للكثير من التسهيلات التي تقدمها الولايات في للمستثمرين ورغبة الولايات في أن تحتضن هذه الانشطة نحو نهضة شاملة تعم السودان بدلا من ان تمركز الانشطة الاستثمارية في العاصمة الخرطوم.
في تقديري هذا العمل يصب في التخطيط الاستراتيجي للدولة السودانية وبهذه الخطوة تعم التنمية المستدامة كل ولايات السودان وتخلق فرص عمل كثيرة لعدد مقدر من الأيدي العاملة والكوادر الشبابية من الثروة البشرية المعطلة التي لم تجد الرعاية من الدولة لسوء التخطيط الاستراتيجي.

نتوقع ان يقوم السيد والي القضارف بخطوات من شأنها ان تدفع بالانشطة الاستثمارية بالقضارف وتوجيه نداء للمستثمرين بهذا الخصوص مثل ما فتحت ولاية الجزيرة الباب واسعا للاستثمار بالجزيرة..

وبالله التوفيق…

مواضيع ذات صلة

عمار العركي يكتب: خبر وتحليل : امس “المفضل” في روسيا ، غدا الإمارات في مجلس الأمن : المخابرات تُحاصر الإمارات

عزة برس

الهندى عز الدين على “إكس” يعلق على جلسة مجلس الأمن بشأن عدوان الإمارات على السودان

عزة برس

بُعْدٌ و مسَافَة .. مصطفى أبو العزائم يكتب: الروس قادمون

عزة برس

العطا لمن عصا بقلم: بدر الدين عوض الله المحامي

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: بعد إنقلاب عربته بالأربعة من زادنا طه حسين للأسافير

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: كري المدني: (الشهادة السودانية والجنسية الخضراء ام خرتيت) ..!

عزة برس

اترك تعليق