حوارات

مدير هيئة المواصفات والمقاييس فرع ولاية النيل الأبيض في ضيافة “عزه برس”

حاورته :هنادي حامد باسط

يجأر المواطنون بالشكوى على المستويين الاتحادي والولائي من الفوضى الت تضرب الاسواق فيما يلي مسألة المواصفات والمقاييس الخاصة بالمواد الغذائية والصحية على حدٍ سواء مع توجيه لوم كبير للمسؤلين من الهيئة في الرقابة والمتابعة وهناك من يتهمهم بالتقاعس عن أداء واجبهم تجاه المواطن وسلامته
“عزه برس” إلتقت المهندس الخاتم إبراهيم مدير هيئة المواصفات والمقاييس ولاية النيل الأبيض ونقلت له مايؤرق ويقلق المواطنين على صحتهم وسلامتهم الغذائية فالى مضابط الحوار .

مرحبا بك مهندس الخاتم وأمنيات لك بالتوفيق في ولاية النيل الأبيض

# مرحب بيك استاذة هنادي باسط وبالشركاء في بحر ابيض كما يحلو لكم ذلك.

توليتم منصب مدير الهيئة منذ فترة قصيره بالنيل الأبيض قادما من النيل الازرق حدثنا عنها؟

# النيل الازرق قضيت بها فترو عام ونصف راضي عن ادائي هناك وعن زملائي الذين تعاونوا معي في ايصال رسالة المواصفات وشاكر للمستهلكين المتعاونين مع المواصفات وكافة شركاءنا

باش مهندس كيف وجدت مجتمع النيل الأبيض من حيث التفاعل ومتابعة الحملات التي نفذتموها في الفترة السابقة؟

# مجتمع النيل الابيض وجدته مجتمعا متعاونا ومتفهما للمواصفات ودروها في حماية المستهلك والاقتصاد الوطني ولا استغرب لذلك لان النيل الابيض منارة الاشعاع التعليمي في السودان وبالتالي نسبة الوعي مرتفعة لدي المواطن ومن النيل الاببض كانت هنالك بوادر الحضارة في عهد مبكر كمنطقة قلي كانت مدينة كذلك من القطينة وبخت الرضا في الدويم انطلقت النهضة التعليمية النظامية كذلك نار القرآن متقدة في بحر ابيض منذ ماقبل السلطنة السنارية.

إلتمسنا من خلال متابعتنا لمواقع التواصل الاجتماعي ان هناك فجوة أو عدم ثقة بينكم كهيئة والمواطنين حجتهم عدم الرقابة والمتابعة للاسواق ماردكم؟

# هي ليست عدم ثقة وانما عدم رضا وطبعا الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس تطبق نظام ادارة الجودة وفقا للمعيار الدولي ISO9001واهم بنوده وضع العميل في بؤرة الاهتمام
نعم نحن راضين عن مانقوم به من حملات تفتيش ونشر وتوعية للمستهلكين لكن الكمال لله ولكننا نسعي لتطوير عملنا بمايرضي المستهلكين وكماقلت لك اننا نتبني نظام جودة وبالتالي دوما نقوم بالتحسين المستمر cotiual improvment

ماهي ابرز التحديات التي تواجه عمل الهيئه بولاية النيل الأبيض ؟

# أبرز التحديات التي تواجهنا في فرع النيل الابيض اتساع مساحة ولاية النيل الابيض وانها تجاور ولاية حدودية ولها ايضا حدود مع دولة اجنبية وكل المنطقة بها مناطق نازحين ولاجئيين وكذلك الفقر كل ذلك يغري اصحاب النفوس الضعيفة لممارسة التهريب وادخال سلع فاسدة كذلك قربنا وموقعنا الجغرافي من العاصمة يعظم فرصة ان نكون مكبا لسلع منتهية الصلاحية ممايقتضي ان نكون نحن وشركاءنا عينا ساهرة
كذلك وعورة الطرق وانقطاع كثير من محليات الولاية في الخريف يعيق اداء رسالتنا

بالعودة لموضوع الثقه المتبادله بين الهيئة والمواطن فيما يلي مسألة المتابعه وتشديد الرقابة ماهي خطتكم لكسب ثقة مواطن بحر أبيض وردم الهوة بينكم وبينه ؟

# نحن في حالة عمل مستمر ليكون جوابنا عمليا لهم أن يتابعوا أتيامنا في الاسواق ومن ضمن خطتنا الانفتاح إعلاميا علي الشركاءوتنويرهم بماتم وسيتم ؛ كذلك الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عبر وحدة العلاقات العامة والاعلام قامت بتفعيل رقم البلاغات 5960 فكل من لديه معلومه عن اي مخالفة عليه الاتصال بنا فورا وسنكون حضور.

إشراك المجتمعات أصبح واحد من أبرز مرتكزات نجاح اي عمل او مؤسسسة هل لديكم خطه لإشراك مجتمع بحر أبيض في نشر ثقافة متابعة المواد الغذائية والتبليغ عن المخالفات ؟

#نعم نحن شركاء مع المجتمع في المدارس والخلاوي والمساجد ومع الاعلاميين ونجوم المجتمع وحتي المواطن العادي في نشر ثقافة التقييس ونسعي لتكوبن شراكات متينة معهم
نحن نشارك في كل اللجان ذات الصلة في الولاية والجامعات ولدينا مقترح مشاريع بحثية مع بعض الجامعات الموجودة بالولاية
كذلك نحتفل مع المجتمع باعياده ومناسباته زمن خلالها نقوم بنشر ثقافة التقييس كذلك نقوم بتنظيم المعارض والورش بالشراكة مع المجتمع.

هل هناك قوانين رادعه وواضحه ومفعله في مسألة المخالفات خاصة الغذائية ؟

# نحن أعضاء في لجنة حماية المستهلك بالولاية ولها حملات راتبة نننفذها عبر المواصفات والمقاييس واللجنة برئاسة المواصفات ومقررها وزارة الماليةوبها وكلاء نيابة وشرطة تموين ومباحث…الخ ولديها من القوانيين مايقوي عملها وفي الاساس مرجعيتنا القاون الولائي لحماية المستهلك.

باش مهندس هل هناك اي نوع من أنواع الشراكات لمكافحة ظاهرة المواد الغذائيه منتهية الصلاحيه وكذلك مستحضرات التجميل؟

# نعم لدينا شراكات مع كافة الجهات ذات الصلة من جمارك ومكافحة التهريب والمجلس الولائي للصيدلة والسموم وكافة الجهات ذات الصلة بالرقابة ع الاغذية ومستحضرات التجميل وكذلك مع المباحث الجنائية الشرطة ونيابات حماية المستهلك خدمة لانسان الولاية.

من خلال الرؤية الموضوعه للهيئة العامة للمواصفات الثقة وجودة الحياة بنهاية 2031حدثنا عن ذلك؟

# رؤية 2031 للهيئة السودانية للمواصفات يسعي الجميع الى تحقيقها في كل فروع السودان لكن نحن في النيل الابيض الينا ع انفسنا ان نكون سباقين لتنفيذ هذه الرؤية لذلك نكثف عملنا ونجوده سعياوراء تحقيق حلمنا جميعا وهي ليس ببعيد المنال وعلي قدر اهل العزم تاتي العزائم وعلي قدر الكرم تاتي المكارم.

هنالك شكوى متكررة من عدم صلاحية السلخانات بمحليتي كوستي وربك وعدم مطابقتها وصلاحيتها مارأيكم؟

# موضوع السلخانات يحتاج منا لاحكام التنسيق بين شركاءنا في الولاية ممثلين في الثروة الحيونية والمحجر البيطري.

أيضا هنالك شكوى متكررة من وزن أسطوانة الغاز ويقال إنها لا تتم تعبئتها حسب الاوزان والمواصفات المطلوبه هل لديكم مناديب في المستودعات لمراقبة ومتابعة تعبئة الاسواطنات؟

# لدينا حملات مكثفة ورقابة لصيقة لمستوعات الغاز بالولاية لكن هنالك من يتحدث عن نقص الوزن بدون علم عموما نطمئن المستهلك بان الرقابة تشمل المستوعات ولمذيد من الضبط سنفرغ ضابط قياس لمراقبة تعبئة الاسطوانات عموما نحن نقوم بمعايرة وضبط موازين المستودعات حتي لاتعطي وزنا ناقصا او زائداً.

حدثنا عن التحول الرقمي في هيئة المواصفات والمقاييس والى ماذا يرمي؟

# التحول الرقمي في المواصفات مشروع مركزي ابتداء بالخرطوم عبر الادارة العليا ووحدة الحوسبة وهو لمواكبة العصر برقمنة عمليات المواصفات نتوقع ان تنعكس نتائجه ايجابا علينا.

هناك بعض السلع يُمحى تاريخ نهاية صلاحيتها بفعل التخزين أو بفعل فاعل والبعض غير محدد كيف للمواطنين أن يتعاملوا معها ويحموا أنفسهم؟

# بالنسبة لتاريخ الانتاج والانتهاء
اولا المواصفات القياسية الخاصة بالديباجة نصت صراحة علي وجود تاريخ الانتاج /الانتهاء.المكونات الوزن الصافي علي كل سلعة وبصورة غير قابلة للنزع او المحو لذلك عدم وجود البيانات او عدم ثبات البطاقة التعريفية او كتابة ذلك بغير لغتي المواصفة(العربية والانجليزية)يعتبر مخالفة صريحة لنصوص هذه المواصفات.

مهندس الخاتم أنتم الان بصدد تنفيذ حمله على الاسواق خاصه بالمواد الغذائية تحت شعار عيد فداء خالي من التسممات الغذائية حدثنا عن هذه الحملة؟

# نعم هذه الحملة إبتدرناها عبر لجنة حماية المستهلك بالولاية وفي مخيلتنا ان ضعاف النفوس يستغلون المواسم علي عظمتها لعرض وبيع وتدوال السلع المنتهبة الصلاحبة
وخلال يوم واحد تم ضبط مايقارب الثلاث طن اشتملت علي السلع الاتية
مياه غازية صلصة محظورة لعدم المطابقة في الصلاحية.دقيق قمح ومواد غذائبة اخري متنوعة.

كلمة لمواطن بحر أبيض؟

# اقول لهم تحياتي لكم وشاكر ليكم كتير تعاونكم مع الفرع ولديكم علينا حقوق منها حق المعرفة كمستهلكين ونرجو منكم التعاون مع أتيام التفتيش تسهيلا للمهمة

شكر وتقدير المهندس الخاتم إبراهيم مدير هيئة المواصفات والمقاييس فرع ولاية النيل الأبيض.

شكراً أستاذه هنادي حامدباسط على إتاحة الفرصة للحديث حول المواصفات والمقاييس شكراً (عزة برس) ونامنى مزيد من التعاون في مقبل الايام.

مواضيع ذات صلة

رئيس شركة “سودان سوكر ليغ” في حوار مع “عزة برس”

عزة برس

مضوي الترابي : استقلت من الاتحادي الديمقراطي منذ عام ٢٠٠٣م لهذه الأسباب..

عزة برس

سلافة عبدالله النور رئيس اللجنة النقابية العامة للمعلمين تجيب عن استقالة أحمد ربيع وماحولها …لا توجد أي مستندات لسير دولاب العمل بمستشفى المعلم منذ العام ٢٠١٩م

عزة برس

في الذكري ال ٢٣ لعيد العرش ، سفير المملكة المغربية يدلي بافادات مهمة

عزة برس

نرمين قرقفي ترد على مزاعم عروض الأزياء الفاضحة

عزة برس

في حوار مع موقع عربي 21 الجزولي : قحت لا تستطيع الإضرار بالتيار الإسلامي وما فعلته لا يعدو أن يكون طنين ذباب. ندعو في حزب دولة القانون إلى طريق ثالث غير متماهي مع قحت وغير مندغم مع العسكر

عزة برس

اترك تعليق