منوعات

رئيس جمعية دنقلا للثقافة والتراث يعرف بالجمعية ويستعرض مشاركتها المهرجان الدولي للطبول بالقاهرة .. والمشاركات الخارجية

 

 

القاهرة _ مجدي محمد النور / نهى

 

تشارك جمعية دنقلا للثقافة والتراث بالمهرجان الدولي للطبول المقام في الفترة من 12 _ 16 من الشهر الحالي بالقاهرة بدعوة من وزارة الثقافة المصرية، وهذه ليست المرة الأولى التي تشارك الجمعية في هكذا مهرجانات فقد سبقتها ثلاث مشاركات بالقاهرة فضلا عن مشاركات خارجية متعددة
رئيس جمعية دنقلا للثقافة والتراث الأستاذ “محمد عوض” وعبر المساحة التالية يستعرض هذه المشاركات، ويعرف بالجمعية منذ النشأة والتكوين والاهداف حتي م؛ مشاركتها الأخيرة.

 


ابتدر الأستاذ “محمد عوض محمد خير” الحديث بسيرة ذاتية له وللجمعية فقال : انا من مواليد دنقلا رئيس جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي صاحب منتجع ترهاقا.
سعيد اليوم اكون في القاهرة للتاهب في مشاركة مع وفد جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي في المهرجان الدولي للطبول وهده المشاركة رقم اربعة في هذا المهرجان، وقد شاركنا قبلها في ثلاث مشاركات في مهرجان سماع للإنشاد الروحي، ومهرجان القاهرة الدولي ثلاثة نسخ 40 و41 م42، وشاركنا في تعامد الشمس في رمسيس في اسوان، هذا اضافة الي مشاركات كثيرة في القاهرة وتونس والمغرب وبلجيكيا وبون بالمانيا واثيوبيا
الفرقة عندها مشاركات كثيرة.
واردف: الجمعية تأسست 16 /4 /2005م ومشاركتها الداخلية كذلك كبيرة جدا
وربما هدا التاريخ الطويل ابرز الفرقة باعتبار انها واحدة من امانات الحمعية، لكن الجمعية لديها أنشطة كثيرة جدا مثل كتابة اللغة النوبية بالحرف العربي، ومثل جامعة أفريقيا العالمية التي ندرس بها الآن 47 دارس ودارسة. خمس دفعات الدفعة الأولى كانت 13 نفر اخدوا الماجستير والآن مقبلين علي الدكتوراة، وعندنا توامة بين المصري النوبي للتنمية فيه طالب محمد عمر الآن اكمل الماجستير ومقبل علي الدكتوراة.
كذلك لدينا انشطة اجتماعية كبيرة جدا نقوم بها في الولاية الشمالية علي وجه الخصوص والمساهمة في القضايا حتي الزراعية والمساجد والمدارس بعضويتنا الكبيرة ومجلس الامناء الداعم. واي خلل يستدعي التدخل نتدخل مثل الفيصانات، و جامعة دلقو التقنية ومشروع السليم وأشياء كثيرة جدا يمكن ان نفصلها.
اما الجمعية بحد قول “محمد عوض” بها الرئيس شخصي والنائب جمال ودكتور عبدالرحمن وأمانة المعارض والفنون وأمانة الشئون العلمية دكتور صابر امانة الفكر والتوثيق وأمانة الشئون الاجتماعية التي تمنح عضويتها اهتمام بالغ جدا بكل التفاصيل الدقيقة لكل عضو يحدث له كره او فرح لذلك متماسكين جدا ويمكن من الجمعيات التي لا تفقد ناسها ابدا الا بعامل الهجرة للظروف الاقتصادية المعروفة في البلد.
واضاف: الفرقة ستصل اليوم الي القاهرة حتي تشارك من يوم 12 _ 16 بالمهرجان

من الفرص التي اتيحت لنا انه في مجال التحكيم الدولي بالقاهرة رشحت رئيس الجمعية وانا الآن ادرس التحكيم التجاري الدولي وقطعت شوط كبير جدا، ويمكن عندنا فريد محمد أحمد سبق واختير في ذاكرة الوطن العربي في الشارقة، وكذا دكتور عبدالرحمن كان في لجنة دولية بالخرطوم. لدينا كوادر كثر اشتغلوا في مناحي في ضروب الثقافة والاجتماع والفكر.
وقال رئيس الجمعية : مكتبنا في جمعية دنقلا في القاهرة من انشط المكاتب برئاسة دكتورة ست البنات والأمين العام حمدي واخوات واخوان افاضل آلوا علي نفسهم حمل هذا الهم بصورة ممتارة
ويمكن من المكاتب المتفردة لدينا مكتب بالمغرب وآخر في اسوان ومكتب في جدة واخر في القاهرة. لكن الأخير صراحة بتفرد وحتى المشاركات البسيطة باسم الجمعية بتتصرف من الفنانيين الموجودين هنا يشاركون باسم جمعية دنقلا الام وبنفدوا برنامج كبير جدا، حتي السفارة والواجهات المصرية تعتبره من المكاتب الفاعلة والإيجابية التي تعمل عمل مقدر سيما وسط الجالية من شغل للتطريز ودعم الصائم في رمضان وانشطة كبيرة.
كذلك من الأشياء الهامة هناك مسألة كتابة اللغة النوبية بالحرف العربي مهم جدا حتي لا تندثر لأن كل التراث وكل العادات والتقاليد محملة علي اللغة.
نحن ننظر للتراث النوبي انه تراث سوداني قومي دون اي نظرة جهوية او عنصرية لذلك عندما نمثل السودان لا نمثله بالنوبي فقط بل احيانا نمثل بكل الوان الطيف وفي المغرب فزنا باغنية من غرب السودان لذلك هو تراث قومي سوداني قديم جدا ومعروف عالميا ونحن من البيئة الحاضنة للتراث لذلك نبرزه بصورة علمية منظمة
ولدينا كتب طبعت في هذا المجال بصورة سهلة
الآن لدينا برنامج ساهل وبسيط في الكمبيوتر نحرص من خلاله تعليم اللغة النوبية لغير الناطقين بها.
وفيما يلي الزيارات المستقبلية قال “عوض” :
نحن لدينا ترتيبات لزيارة واشنطون في 2022 والجالية هناك ترتب لهذه الزيارة المتوقع ان تكون شهرين فقط ننتظر الوقت الملائم والدعوة شبه جاهزة لذلك هي من طموحاتنا وسبق زرنا آسيا وإفريقيا كتير جدا وزرنا اوربا.

واحدة من احلامنا تعيين كوادرنا في بعض الجامعات السودانية حتي يحملوا الهم وينشروه بصورة كبيرة.

اما الحديث عن مهرجان الطبول فهو مهرجان تقيمه وزارة الثقافة المصرية ووجهت الدعوة بصورة مباشرة لجمعية دنقلا إنابة عن السودان لمشاركة الجمعية في عدد من المهرجانات السابقة وللحق الشباب اكتسبوا ثقة كبيرة لدي وزارة الشباب المصرية ليس للعرض المتميز فقط انما لسلوكهم وادبهم وانضابطهم في مواعيدهم وما يقدمونه في دور العرض في الاوبرا او الهناجر او الحسين او قلعة صلاح الدين.
وللصراحة دكتورة انتصار صلاح الدين رئيس المهرجان تتحدث كثير جدا في التلفزيون ان جمعية دنقلا تمثل السودان تمثيل جيد، لذلك نحن رغم الظروف الاقتصادية والكورونا ولأن الخطاب ارسل باسمنا قررنا نشارك حتي لا نقطع الوصل الكبير بين السودان ومصر سيما ان هناك انفتاح سياسي كبير بين البلدين وخطوط سكة حديد مفترض ان تشيد وخطوط كهرباء لذا ونحن كدبلماسية شعبية قررنا نساهم في هذه المتظومة بشكل او بآخر وندفع بهذه الأمور للأمام.

واستطرد “محمد عوض” : في مأدبة غداء ضمها مكتب الجمعية بالقاهرة كان في معيتنا الفنان بلال موسى ونزار قادمين من شلاتين كانوا بصدد حفلة للعبابدة الموجودين هناك حضرها عدد مقدر من السودانيين والمصريين. ما يعني ان الثقافة تخترق اي امر وتحل محل البندقية لأنها لغة باردة.
ونحن الآن والله جايين ” شيرينق” وتجمعات بعض الاخوان حتي نسهم في مسألة الدبلماسية الشعبية بصورة كبيرة.
وعن مدى الفائدة التي يمكن ان يجنوها قال انهم يريدون نشر واظهار ثقافتنا السودانية، كذلك الارتباط الوجداني بين مصر والسودان، نعمل علي دفعه للأمام، فضلا عن اكتساب مهارات ونشارك في فرق كثيرة نشاهدها ايقاعهم والآلات المتحدة التي يعملون بها حركتهم في المسرح، المهرجان نفسه وترتيبه، لذلك بنكون ممبزين عندما نمثل السودان.

وختم حديثه : نا شاكر جدا لكل من ساهم في هذا المهرجان وشاكر للاستضافة في هذا الموقع وان شاء الله نشوف السودان متقدم ومتحضر ومتماسك ورخيص ورخي، صراحة نحن كل ما نأتي لمصر نلحظ تطورا كبيرا نسأل الله ان يلحق السودان بها في التقدم والبني التحتية والكباري لان موارد السودان اكبر من كل الدول فقط تحتاج إدارة صحيحة.

مواضيع ذات صلة

طفل يصف قصة خروجه من بين يدي المليشيا من مدني وصولا لاحدى الولايات

عزة برس

شاويش.. ياهو.الامير يوم طلتو

عزة برس

“عبدالله ودالكرنكي “…قصة مطرب ارتبط اسمه بـ«الكآبة»

عزة برس

هدى عربي تطلق اغنية جديدة بعنوان “أخوي سيرو”

عزة برس

الزمالك المصري يتأهل لنهائي كأس الاتحاد الافريقي

عزة برس

باريس سان جيرمان بطلاً للدوري الفرنسي للمرة الـ «12»

عزة برس

اترك تعليق