الأخبار

عبد المنعم أبو إدريس: المواقع الإلكترونية تتكاثر مثل تكاثر الأميبي

الخرطوم ـــ عزة برس

 

قال الأستاذ “عبدالمنعم ابو ادريس” الصحفي المهتم والمحلل السياسي ان مايجري فى حدود السودان الشرقية بمنطقة الفشقة يعتبر مهدد أمني لان تاثيراته تمتد إلى السودان واثيوبيا واريتريا ويمكن ان يكون مهدد للأمن فى القرن الافريقي ويمكن ان يمتد أثره على منطقة البحر الأحمر. ويعتبر ذلك من القضايا التى تشكل مهدد للأمن السوداني او الأمن الإقليمي اذا لم تحسم.

وأشار ابو ادريس في برنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق الي انه يجب حسم هذه القضية من خلال ترسيم الحدود مابين السودان واثيوبيا وفق الاتفاقيات الدولية الموقعة مابين البلدين بوضع العلامات منوها الى تأجيل الحديث حول المصالح والشراكات الإقتصادية بعد ترسيم الحدود مابين البلدين لافتا الي توفر المياه بمنطقة الفشقة بعد قيام خزان نهر عطبرة والستيت، مايميز بأن تكون منطقة زراعية دائمة طول العام وهي منطقة من الطريق القاري الذي يربط السودان باثيوبيا ويمكن ان يوصلها إلى موانئ التصدير. مؤكدا ان التنمية تعتبر من اعمدة الأمن الرئيسية.

وقال ابو ادريس السودان يمر بفترة بها عدد من الانتقالات ومن ضمنها الدولة تخرج من حالة الحرب الى حالة السلام اي 45% من اجزاء البلاد كانت تشهد نزاعات مشيرا الى ان كمية السلاح الموجودة عند المواطنين اضافة الى سلاح الحركات المسلحة الموقعة على السلام مما يلقي بتعقيدات على المشهد الامني لافتا الانتباه الى دور الاعلام الكبير ف الحد من خطاب الكراهية فى فترة الانتقال باعتبار الاعلام احد ادوات العمل الديمقراطي “لاينمو ولايعمل الا فى ظل الحريات “وهو اكثر جهة مستفيدة من مناخ التحول الديمقراطي .

وشكا ابو ادريس بعدم وجود خطوط فاصلة مابين الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الإجتماعي خاصة وانه فى كثير من دول العالم وسائل التواصل الإجتماعي أصبحت واحدة من وسائل الإعلام وتعمل وفق اسس وقواعد فى نشر المعلومات. وتاسف على تكاثر وسائل المواقع الإعلامية فى السودان التى اصبحت تتكاثر مثل التكاثر الاميبي على حسب وصفة “يوميا يظهر موقع الكتروني جديد “وكثير من هذه المواقع تفتقد المعايير المهنية المتعارف عليها مؤكدا على إلتزام الإعلامي السوداني بجانب المهنية لتصبح الرسالة الإعلامية ملتزمة بجانب المهنية .

وقال السودان دولة ميزانها التجاري مختل نستورد اكثر من 4 الف سلعة من الخارج ولانصدر سلع تعد على اصابع اليد بجانب الديون الخارجية على السودان تجاوزت 60 مليار دولار دولة تعاني من انهيار البنيات التحتية لربط مناطق السودان فى ظل هذه الاوضاع نعاني من ازمة اقتصادية متطاولة متجذرة وعدم الاستغلال الامثل لمواردنا الطبيعية .

وطالب ابو ادريس باعلام مهني مدرب مشيرا الى ان الاجهزة الاعلامية قادرة على المحافظة مع الاطراف الاخري على حراسة الفترة الانتقالية حتي تصل الى نهايتها مشددا على اهمية مهنية الاعلام وهو المعبر الرئيسي للتحول الديمقراطي


مواضيع ذات صلة

المجلس الأعلى للحج والعمرة يعلن عن بداية موسم العمرة 1443..والباب مفتوح للشركات والوكالات السياحية الراغبة في الخدمة

azza press

تمبور : زيارة عبد الواحد إلى كاودا أكثر من عادية وتأتي في إطار تحقيق السلام من الداخل.

azza press

مجموعة شباب القضارف للتطوير يدشنون نفرة لدعم متأثري الفيضانات بالفاو

azza press

الغرفة القومية للمصدرين: البنك المركزي (سادي دي بطينة ودي بعجينة).. ََويتجاهل الجلوس إلى القطاع

azza press

“البرهان” يلتقي وفد إستثماري قطرى

azza press

وزير الري يوجه (الارصاد)باعادة بث النشرة الجوية عبر التلفزيون والاذاعة

azza press