الأخبار

حقوق الإنسان: يونيتامس والمكتب القطري للمفوضية السامية يقومون بأدوار تتجاوز تفويضهم

الخرطوم_ عزة برس

أكد الدكتور رفعت ميرغني عباس الأمين رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان في تصريحات صحفية أن البعثة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان” يونيتامس” باتت تلعب أدوار غير مفهومة، بما في ذلك تبنيها لروايات ومواقف تسيء لدور المفوضية القومية لحقوق الإنسان وتسعى لاضعاف دورها، مصرحا بأنهم ظلوا يراقبون وينبهون لخطورة تلقي البعثة والمكتب القطري لشكاوى المواطنين دون التقيد بشرط استنفاذ سبل الطعن الوطنية بل في كثير من الحالات يقومون باستدعاء الأشخاص لتقديم الشكاوى وهي ممارسة غريبة لم تحدث من قبل في أي من مكاتب الأمم المتحدة القطرية. مصرحا بأنهم ظلوا يراقبون اتخاذ البعثة والمكتب القطري لتدابير تضر بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان، ومن ذلك تصريح مكتب حقوق الإنسان وحماية المدنيين بيونتامس وتصريحات موظف بالمكتب القطري في أكثر من مناسبة بعدم اعترافهم بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان وفي نفس الوقت يحاولون التواصل مع مكاتبها في الأقاليم ، ويسعون لاقامة علاقات مع فروع لمؤسسة لا يعترفون بها!. مؤكدا انه ليس من ضمن مهام البعثة ولا المكتب القطري منح الاعتراف بالمؤسسات لكونه عمل سيادي محض.

وزادت المفوضية في تصريحها : ان تعمد اضعاف دور المفوضية القومية لحقوق الإنسان لا يمكن ان يحقق الأهداف التي افتتح المكتب القطري من أجلها ولا يحقق أهداف بعثة يونيتامس، وهو أمر لا يمكن فهمه ولا مبرر له.
وقالت: ان الأدوار التي تقوم بها بعض المؤسسات الدولية في السودان غير مبررة وغير مفهومة، ونحن بدورنا نؤكد على أننا مؤسسة مستقلة وليست طرفا في المواقف السياسية ونأسف كثيرا عندما نرصد تورط المؤسسات الدولية في مواقف سياسية ليست من ضمن مهامها.

مواضيع ذات صلة

الشعبي: موقفين بالحزب بشأن مبادرة الشيخ (الجد)

عزة برس

الشيوعي: نعمل على التغيير الجذري وليس “الترقيع”

عزة برس

سحب أوراق مادة امتحان الرياضيات من المصححين

عزة برس

منسقية النازحين: قتلى وجرحى وحرق 4 قرى في أحداث شمال وغرب دارفور

عزة برس

عودة القبول للمدارس النموذجية من العام المقبل

عزة برس

ارتفاع عدد قتلى السيول إلى 75 شخصا

عزة برس

اترك تعليق