تقرير

مخطط تقسيم السودان إلى (٥) دويلات .. اسرائيل مجرد منفذ وأمريكا رأس الرمح

الخرطوم – عزة برس

دعا القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي محمد المعتصم حاكم القوى السياسية المختلفة للاتفاق على الثوابت الوطنية وشدد على أن ظهور كيانات جديدة في المشهد السياسي يساعد الدول التي تريد تقسيم السودان إلى ديلات منبها إلى أن اسرائيل لديها مخطط جاهز لتقسيم السودان إلى خمسة دويلات.
ويرى مراقبون انه بالفعل يوجد مخطط تقوده أمريكا وبريطانيا لتقسيم السودان والذين يسعيان لتقزيم بلادنا لسرقة ثرواتها وما إسرائيل الا أداة لتنفيذ المخطط.
ويؤكد الخبير الاستراتيجي معتز حسن أن ما يعزز الفرضية أن أمريكا قادت من قبل مخطط تقسيم السودان الى شطرين لاخراج جنوب السودان من البلد الام بغرض الاستفراد بالدولة الوليدة بغرض الاستفادة من ثرواتها وسرقتها، ويضيف لكن ولسوء حظهم وبعد نجاحهم في تحقيق هدف الانفصال فشل الأمريكان في النيل من ثروات البلد الوليد بسبب الحرب المستعرة هناك بين الفرقاء في جنوب السودان، ولم تتمكن واشنطن بالتالي من نهب ثروات الجنوب وعادت للسودان وطلبت منه التوسط بين الفرقاء للتهدئة في الجنوب ووقف نزيف الدم، ويتابع حسن بقوله ” ما أشبه الليلة بالبارحة”، حيث ان أمريكا لم تتعظ من خطاها وتريد الآن ان تمضي في مخطط التقسيم ولكن هذه المرة عبر الوكالة من قبل حليفتها اسرائيل .
ويشير حسن الى أن دولتي روسيا والصين ظلت في المقابل تقف مع خيارات الشعب وضمان وحدته وهذا هو الفرق بينهم وأضاف كلت الدولتين الشرقيتين وقفت كل منهما مع السودان خلال فترة الحصار الاقتصادي مما مكنه من استخراج البترول وتقوية الاقتصاد، في حين كانت أمريكا تحاصر السودان من كل الاتجاهات وتقود مخطط التكسير.
ويرى حسن أن في حديث حاكم حل ناجز للخروج من مثل هذه المخططات الأجنبية وهو التوافق السياسي فيما بين السودانيين، مبينا ان اي وحدة واتفاق للسودانيين شأنه ان يفوت الفرصة على المتربصين بوحدة السودان وأمنه .


مواضيع ذات صلة

تحولات عالمية تبطل مفعول تهديدات واشنطن للخرطوم

عزة برس

قوات الدعم السريع : تضبط كميات كبيرة من المخدرات في طريقها الي الخرطوم

عزة برس

مشروع القرن قطرات الماء على الرمل…   تنفيذ أكبر مشروع مياه في السودان بحفر 10 آبار جوفية عميقة

عزة برس

مؤتمر عنتبي للتعايش السلمي..هل ينجح في حل مشكلة ابيي؟

عزة برس

أوردت الانتباهة: مقتل (كارا) أخطر زعيم عصابة بالخرطوم.. التفاصيل الكاملة..!!

عزة برس

انطلاق صافرة اجتماعات المبادرة الثلاثية وتحذيرات من سياسة الإقصاء

عزة برس

اترك تعليق