الأخبار

وزير الشئون الدينية والأوقاف يخاطب فاتحة أعمال المؤتمر الدولي للفتوى الرقمية بالقاهرة

القاهرة / الخرطوم ـــ عزة برس

خاطب الأستاذ نصرالدين مفرح أحمد وزير الشؤون الدينية والأوقاف صباح اليوم الاثنين 2/8/2021 فاتحة أعمال المؤتمر الدولي للفتوى الرقمية الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي تنظمه دار الإفتاء المصرية.
وقال “مفرح” بالعلم تحيا النفوس وتتغذي الأرواح ويستبين السبيل وتتحقق المعرفة، وآلته العقل الذي هو جوهر الانسان ومناط التكليف، وبه يكون التعبد وتتحقق الذات الانسانية وتكتسب المعرفة.
وأبان وزير الشئون الدينية والأوقاف : إن مراحل تطور الانسان آية من آيات الله في خلقه وميزة من ميزات الانسان على
سائر المخلوقات، ومع تطور الحياة تطورت حركة الفكر فكانت الاختراعات واكتشافات البحث العلمي، مما سهل حركة الحياة، وليس أدل على ذلك أوضح من
هذا التحول الرقمي الذكي في كل مجالات العلم، ولا يكاد بخلو بلد في العاَلم اليوم من
هذه التحولات العلمية الرقمية المتطورة.
وأشاد نصرالدين مفرح في خطابه بالعاملين بدار الافتاء المصرية الذين أفلحوا في تنظيم هذا المؤتمر غير التقليدي
لمؤسسات الفتوى في العصر الرقمي وتحديات التطوير وآليات التعاون، مضيفا : لاشك
أن الاستفادة من هذه التقنية مهمة لعلمائنا لتحسين عمليات الافتاء وتسريع إجراءات
الفتوى، مما يقلل من الجهد البدني ويساعد على الانتشار في عصر التكنلوجيا، ويزيد
من الانتاج المعرفي،
ومن ناحية أخرى فإن هذه التقنية تسهل على علمائنا ومشاخينا سرعة التواصل والاتفاق على الأهداف والمقاصد والكليات، وتساعد على معرفة فتاوى الفروع حسب بيئة كل مجتمع وواقعه، مما يساهم في زيادة الوعي بأسباب الاختلاف في الفتوى
حسب اختلاف الزمان والمكان والبيئة، وأخري فإن التوجه نحو الفتوى الاجتماعية في
هذا العصر يحتاج الي التقنية الرقمية لمواجهة القضايا الملحة المتشاهبة في عاَلم اليوم مثل
قضايا الارهاب والتطرف والالحاد، والمرأة والشباب، وجائحة كورونا وتأثيرها على الواقع الاجتماعي والدييني، والاقتصادي والامني، والسياسي.
ودعا “مفرح” في ختام خطابه بالتوفيق والسداد والخروج من هذا المؤتمر بتوصيات تساعد على نهضة امتنا لتحقق الشهود الحضاري الذي اختصت به.
من جانبه تحدث الدكتور عبدالرحيم ادم رئيس مجمع الفقه الإسلامي السوداني في جلسة المؤتمر عن أهمية الفتوى الجماعية فيما يتعلق بالقضايا الفقهية العامة إلى تخص الدولة والامة الإسلامية وركز في حديثه أمام المؤتمرين على الجوانب والكليات العامة والمقاصد الدينية التي تحافظ على الإنسان وحقيقته.
وأشار دكتور عبدالرحيم بأن لانهمل كذلك الفتاوى الجزئية لأن هنالك فروع حتنشأ فيها خلافات فقهية وكل ماتكون الفتاوى جماعية وتنشأ الخلافات يجب أن تراعي هذه الإختلافات حسب بيئة وزمان كل مجتمع إسلامي.
هذا وسيواصل المؤتمر أعماله ليوم غد الثلاثاء الثالث من شهر أغسطس 2021 بالعاصمة المصرية القاهرة وسيقدم دكتور عادل حسن حمزة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي ورقة علمية بعنوان الفتوى والاجتهاد الجماعي وانعكاسها على الوسطية والاعتدال … مجمع الفقه الإسلامي السوداني نموذجا لاختلاف الفرق والطوائف والجماعات فيه.


مواضيع ذات صلة

لأول مرة المجلس المركزي للحرية والتغيير يكشف عن السبب الحقيقي للخلاف مع الكتلة الديمقراطية

عزة برس

رئيس مجلس السيادة يبعث برقية تعزية للرئيس التركي

عزة برس

مادة إعلانية ورشة المهندس *للأسلاك الشائكة والأمواس متخصصون في المنازل والمزارع والشركات عايز ترتاح من حاجه إسمها حرامي تلب لي في البيت عايز تضمن سلامتك وسلامة ممتلاكاتك عايز تنوم وما شايل هم حاجه ورشة المهندس. عندها ليك الحل تقدم لك اجود أنواع الأسلاك الشائكه وما عليك الا الإتصال وتخلي الباقي علينا 📞 هواتفنا☎️ 0916460554 لو عاوز تشوف صور شغلنا ادخل علينا واتساب 0126601786

عزة برس

إختفاء تاجر بالخرطوم في ظروف غامضة

عزة برس

بمشاركة البرهان..جوبا ترتب لعقد ورشة تقييم تنفيذ اتفاق السلام

عزة برس

إكتمال التحقيق مع قادة الأجهزة الأمنية حول أحداث “لقاوة”

عزة برس

اترك تعليق