ابرز المواضيع الأخبار

كفاءة سد النهضة الإثيوبي 30% فقط، وتخزين المياه فيه أضر السودان 

قال وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، اليوم السبت، إن كفاءة سد النهضة الإثيوبي 30% فقط، وتخزين المياه فيه أضر السودان

وأوضح عبد العاطي في تصريحات صحفية أن الدليل على كلامه هو إلغاء 4 توربينات من السد، لعدم الحاجة إليها، من بين 16 توربينة، لأنها غير قادرة على إنتاج الكهرباء، مشيرا إلى أن إثيوبيا أنشأت 5 سدود، ومصر وافقت عليها، كما أن هناك أكثر من سد تم بناؤه على النيل الأزرق ومصر لم تعترض.

وأشار وزير الري إلى أن ملء سد النهضة منتصف العام الماضي بـ 5 مليارات متر مكعب، ما هو إلا شو إعلامي ولو تأخر شهرا، ما أثر على السودان، وكان خفف من الأضرار التي حدثت لأن التخزين أضر بالسودان مرتين.

وعن الموقف السوداني أوضح وجود حالة قلق لديهم بعد الذي حدث العام الماضي حينما شرعت إثيوبيا في ملء خزان السد دون إخطار السودان التي فرغت سدودها، ومع توقف المطر حدثت أزمة للسودان، ومياه الشرب قطعت عن الخرطوم، وحدثت مشكلات عديدة، وترسبات في مجرى النهر”.

ونوه إلى أنه في الشهر التالي له حدثت سيول ضخمة مع الفيضان، وهو ما تسبب في مشكلة للسودان “ولو كان هناك تنسيق لما حدثت أزمة، خاصة أن ملء السد العام الماضي لم تستفد منه إثيوبيا، لأنه كان بغرض سياسي وليس له هدف فني”.

وأكد وزير الري المصري حرص بلاده على التوصل إلى اتفاق بشأن السد الإثيوبي لأن “الصراع ليس في صالح أحد”، مؤكدا شعوره بالقلق “ومن حق الجميع أن يقلق ولكن القلق الصحي يحتاج إلى العمل بجد واجتهاد ليس من جهة وزارة الري فقط، لكن الدولة كلها تعمل في هذا الملف”.

وأوضح عبد العاطي أن “أديس أبابا تسعى لملء 13.5 مليار متر مكعب العام الحالي، وننتظر تحركات جديدة بعد تولي الكونغو رئاسة الاتحاد الإفريقي”.

المصدر: RT


مواضيع ذات صلة

خبراء : جهات تروج للاشاعات والاكاذيب واثارة الفوضى في البلاد

azza press

إنعدام كتب صفوف بمرحلة الأساس..قضية مهمة في خضم صراع سياسي للحكومة

azza press

تسييرية بنك السودان تعلن كامل تضامنها مع لجنة إزالة التمكين

azza press

مناوي : رأي الشعب يجب أن يكون جزءاً من رأي الفترة الانتقالية وليس فقط رأي مجموعات صغيرة

azza press

الشرطة : قرار سحب الشرطة كان بتوجيهات القيادة العليا للدولة وكذا إلغاء أمر الإنسحاب

azza press

عضو مجلس السيادة يلتقي رئيس بعثة يونيتامس..

azza press

اترك تعليق