الأخبار

بعد جلسة استمرت عشر ساعات .. تابع آخر تطورات التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

أكد د. ضيو مطوك مقرر فريق الوساطة الجنوبية أن المفاوضات بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية تحرير السودان شمال ،تسير بصورة جيدة، وقال” نطمئن الجميع بأن هناك تقدماً ملحوظاً في عملية التفاوض لإيجاد الحلول للقضايا المختلف عليها.

وقال في تصريح صحفي عقب الجلسة التفاوضية مساء اليوم ، بفندق بالم افريكا بمدينة جوبا ، والتي ترأس خلالها الوفد الحكومي ، عضو مجلس السيادة الأستاذ محمد حسن التعايشي ؛ فيما ترأس وفد الحركة ، أمينها العام عمار آمون ،قال لقد تمت مناقشة ملاحظات الحركة الشعبية على رد الحكومة .

واضاف ” تبقت جزئية خاصة بالدستور والقضاء” ؛ مشيراً إلى مواصلة الحوار في هذه النقاط في جلسة الغد ؛ معربا عن أمله من الفراغ من الورقة ومراجعتها ؛ وزاد “وبعد ذلك سنشكل لجان مصغرة لمراجعة النصوص وإعداد ورقة جديدة لتكون جاهزة للتوقيع “.

من جانبه أكد المهندس خالد عمر يوسف، عضو الوفد الحكومي التفاوضي؛ الناطق الرسمي باسم الوفد، أن المفاوضات شارفت على الانتهاء من مراجعة المواقف المتبادلة وأنه بعد الفراغ من الورقة ستظهر نقاط التباينات بشكل نهائي.

وأضاف” خلال جلسة التفاوض المسائية والتي استمرت لمدة عشر ساعات بحثنا الحد الممكن من النقاط الموجودة في التباينات؛ مؤكداً أن التفاوض سيستمر صباح الغد بذات الجدية والإقبال من أجل إستكمال هذا الحوار.

وأضاف ” بالرغم من طول ساعات التفاوض لكن هذه القضايا أرقت السودان لعقود طويلة منذ الإستقلال وتحتاج لبحث عميق”

ووصف الناطق الرسمي النقاش خلال جلسة اليوم بأنه أتسم بالعمق والصراحة والوضوح والنفاذ لجذور الأزمة وقال” سنواصل بذات الروح الإيجابية التي سادت الطرفين”.

وأضاف أن جلسة التفاوض اليوم، تصادف ذكرى مجزرة فض الإعتصام وقال” إن ما جرى فيها يعد هدية لأرواح الشهداء والجرحى والمفقودين من أجل تحقيق العدالة؛ لافتاً إلى أن ثورة ديسمبر خطت خطوات كبيرة في مسار السلام ويلزمها ما هو أكبر.

وزاد المهندس خالد عمر يوسف ” نقول للجموع التي خرجت اليوم في هذه الذكرى إن الحكومة الانتقالية تسمع وترى، وأن مطالب الجموع مشروعة ومثل هذه المواقف تثلج صدورنا؛ وأثبتت أن الثورة حية ومحروسة ولا يمكن اختطافها اوالانقلاب عليها وتضع علينا مسئولية لبذل المزيد من الجهود لتحقيق مطالبها.

وعبر عن أمله في إنهاء كافة أشكال العنف وأن يسود صوت السلمية والتغيير الديمقراطي والحوار بين كافة المكونات وصولاً للسودان الذي ننشده.

الى ذلك قال الناطق الرسمي باسم وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، كوكو محمد جقدول إنه تم التوافق على معظم النقاط المتباينة، مؤكدا رغبة الطرفين في الوصول إلى حل شامل.

واضاف جقدول” لقد سادت المباحثات مع الوفد الحكومي روح ايجابية مما يشير الى إمكانية الوصول إلى اتفاق سلام شامل ودائم، مبينا أنه تمت مناقشة اغلب النقاط في رد الحكومة على ورقة الحركة الشعبية. وجدد جقدول عزم وإرادة الطرفين على التوصل للسلام المنشود.


مواضيع ذات صلة

تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير : ندين الإنقلاب على حكومة الفترة الانتقالية ونعمل على توسعة القاعدة السياسية والاجتماعية للحكومة الانتقالية

azza press

د. حمدوك : أدعو كل الأطراف للالتزام بالوثيقة الدستورية التزاماً صارماً والابتعاد عن المواقف الأحادية،

azza press

البرهان وحمدوك يتفقان على حل الحكومة الحالية وتوسيع المشاركة

azza press

اختراق في أزمة الشرق وترك يطلب مهلة

azza press

مناع يوضح تفاصيل سحب القوات النظامية من مقار لجنة إزالة التمكين

azza press

وجدي صالح : نحن مع قوات الشعب المسلحة والشرطة والاجهزة الأمنية،، والجيش جيش السودان وليس جيش لأحد

azza press

اترك تعليق