ابرز المواضيع الأخبار

حصاد جولة جوبا اليوم.. وإستئناف التفاوض الأربعاء

 

الخرطوم ـــ عزة برس

 

التأم صباح اليوم بمدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان الشقيق اجتماع استئناف التفاوض الثاني بين الوفد الحكومي المفاوض والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، وذلك برئاسة فريق وساطة دولة جنوب السودان، المستشار توت قلواك، وبمشاركة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية “يونتامس”، وبحضور واسع من المجتمع الدولي والإقليمي.

سلم الوفد الحكومي المفاوض رده على مسودة الاتفاق الاطاري التي تقدمت بها الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال خلال الجلسة الأولى من التفاوض لفريق الوساطة، والتي قامت بدورها بتسليمها إلى رئيس وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال المفاوض، القائد عمار امون.

وفي كلمته خلال تسليم الرد الحكومي، ذكر الفريق أول ركن شمس الدين كباشي رئيس الوفد الحكومي، أن مسودة الاتفاق الإطاري تجد الترحيب والقبول من حكومة السودان، وتمثل إطار موضوعي لانطلاقة التفاوض المباشر بين الطرفين، وأن الروح الإيجابية التي بدأ بها التفاوض، بما فيها محتوى مسودة الاتفاق، ستتيح للطرفين إيجاد الحلول للموضوعات التي بها قدر من التباين بينهما.

وخلال التصريح الإعلامي عقب الجلسة، أكد المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي على إيجابية مسودة الاتفاق الاطاري الذي تقدمت به الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، وبأنها تمثل أساس متين للوصول لاتفاقات حول محاور التفاوض الثلاثة في وقت وجيز بين الطرفين حال تقديمنا للاجابات المشتركة حول نقاط التباين.

كما أشار الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي للرمزية العالية لاستضافة جنوب السودان للحوار السوداني- السوداني، وأن الوصول إلى سلام بين الطرفين يخاطب جذور الازمة الوطنية السودانية، ويمثل كذلك اعتذار لشعب جنوب السودان عن خسارة وحدة البلاد بسبب سياسات الاقصاء والعنصرية وغياب العدالة وفشل بناء الدولة الوطنية، والآن نشرع في وضع لبنات وأسس بناء السودان الجديد.

سيتم استئناف التفاوض بين الطرفين بعد غدٍ الأربعاء 2 يونيو 2021، استجابة لمهلة اليوم الواحد التي تقدم بها وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال لدراسة ملاحظات وتقديرات وفد حكومة السودان على مسودة الاتفاق الاطاري، تمهيداً للدخول في التفاوض المباشر حولها بذات الروح الإيجابية التي انطلقت بها هذه الجولة.


مواضيع ذات صلة

الجنرال خميس : خسائر وسط دارفور أكبر من طاقة حكومة الولاية تحتاج لتدخل حكومة المركز

azza press

الخارجية ترحب بالبيان الرئاسي المعتمد من مجلس الأمن..

azza press

قوى الحرية والتغيير بولاية النيل الأبيض تتبرأ من مجموعة عقدت مؤتمر صحفي باسمها بمدينة كوستي.. وتوضح..

azza press

بعد ورشة مفهوم النوع .. خطوات جارية لفرض واقع المثليين في السودان

azza press

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب : على اعتاب البند السابع من الميثاق !! ..

azza press

سد النهضة على طاولة اللقاء.. وزير الخارجية تلتقي نظيرها بجمهورية الكونغو الديمقراطية..

azza press

اترك تعليق