ابرز المواضيع العالم

إثيوبيا ترد على “مخاوف السودان” بشأن سد النهضة

الخرطوم ـــ عزة برس /وكالات

قال وزير الدولة في وزارة الخارجية الإثيوبية السفير رضوان حسين، الجمعة، إن مخاوف السودان بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق “يتم التعامل معها بشكل كاف”.

وأضاف الوزير أن “الطريقة العملية للخروج من المأزق بشأن محادثات سد النهضة تتمثل في مواصلة وإنهاء عملية المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان”.

وجاءت تصريحات رضوان خلال جلسة عقدها مع سفراء مجلس السلام والأمن التابع للأمم المتحدة ودول أميركا اللاتينية المقيمين في إثيوبيا.

ودعا وزير الدولة إلى تعزيز دور المراقبين والخبراء، لمساعدة الكونغو الديمقراطية، التي ترأس لاتحاد الإفريقي وتقود المفاوضات حاليا، في دفع
المباحثات إلى الأمام.

وفشلت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد الإفريقي في أبريل في إحراز تقدم.

وتؤكد مصر والسودان أن خطة إثيوبيا لإضافة 13.5 مليار متر مكعب من المياه عام 2021 إلى خزان السد على النيل الأزرق تشكل تهديدا لهما.

ودعت القاهرة والخرطوم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تسهيل التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء السد وتشغيله، فيما رفضت إثيوبيا الدعوة.

ويدور الخلاف الآن حول مدى سرعة إثيوبيا في ملء خزان السد وتجديده، وكمية المياه التي تطلقها في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات.

وقبل يومين، التقى جيفري فيلتمان المبعوث الأميركي للقرن الإفريقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في إطار مساعي واشنطن الجديدة لإيجاد حل للنزاع المستمر منذ 10 سنوات بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وجدد السيسي تحذيراته من أن القاهرة لن تتسامح مع أي تحركات من جانب أديس أبابا من شأنها خفض حصة مصر من مياه النيل بسبب سد النهضة الإثيوبي.

وقال الرئيس المصري إن بلاده “لن تقبل بما يضر بمصالحها المائية”، ووصف قضية السد بأنها “وجودية” للقاهرة، وحث الولايات المتحدة على لعب “دور فاعل” لتسوية النزاع.

ونُقل عن فيلتمان، الذي التقى أيضا وزيري الخارجية والري المصريين، قوله إن إدارة الرئيس الأميركي بايدن “جادة في تسوية مثل هذه القضية الحساسة” بحسب” سكاي نيوز عربية”.

مواضيع ذات صلة

ورشةمشروع تمكين المدارس الدامجة : توصي بمراجعة الدليل التدريبي

azza press

لجنة التفكيك تفتح ملفات تدين عدداً من النافيذين في النظام البائد بالنيل الأبيض

azza press

طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة… وماكرون يرد..

azza press

إثيوبيا توجه رسالة حادة وغير مسبوقة بعد هجوم الدول العربية عليها

azza press

النيل الأبيض تستعد لإنطلاق برنامج ثمرات في جميع محليات الولاية

azza press

رد الجميل لرجل الشرطة

azza press

اترك تعليق