الأخبار

الأمم المتحدة: الوقت ليس في صالح السودان

أكد المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، وجود تقدم في محاولات تجسير الخلافات بين الأطراف السياسية، لكنه حذر من خسارة المكاسب حال التأخر في الوصول إلى حل يخرج الخرطوم من الأزمة السياسية.
وجاءت تصريحات بيرتس في مقال عممه على صحافيين أمس يوضح فيه احتمالات الخروج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.
وجاء في مقال المبعوث الأممي، أن أصحاب المصلحة السودانيين قد بدأوا في الالتقاء والتحدث إلى بعضهم بشكل “أكثر شمولاً”، مشيراً إلى أنهم “بدأوا في إحراز تقدم لتجسير اختلافاتهم الأساسية، على سبيل المثال ما يجري بين الأحزاب التي تم عزلها في 25 أكتوبر، والقوى المدنية الأخرى”.
غير أن بيرتس دعا الأطراف السياسية إلى الانتباه لعامل الوقت، محذراً من أن “الوقت ليس في صالح السودان”. وأوضح أن حالة الانسداد السياسي ستؤدي إلى خسارة المزيد من المكاسب الوطنية التي تحققت أخيراً.
وذكر بأنه من المستحيل في ظل الأزمة السياسية الراهنة إحراز تقدم في عملية إعفاء السودان من الديون، التي تبلغ 56 مليار دولار، بعدما كانت العملية بمثابة مكسب وطني حققته الحكومة الانتقالية السابقة.
كما حذر بيرتس من أن الظروف الراهنة تحد من قدرته على المساعدة في حشد التمويل الدولي لدعم الاستقرار والتنمية أو تنفيذ اتفاقات السلام، في وقت تشير التقارير إلى أن ثلث الشعب السوداني سيواجه خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال هذا العام بسبب الآثار المجتمعة للأزمات الاقتصادية والسياسية الحالية، -على حد تعبيره-.
وشدد بيرتس وفق للانتباهة على ضرورة أن تضع كل هذه الأحزاب على رأس أولوياتها المصلحة “الأكبر المتمثلة في العودة لانتقال ديمقراطي ذي مصداقية”.

مواضيع ذات صلة

المبعوث الروسي يؤكد دعم الشرعية القائمة في البلاد ممثلة في مجلس السيادة وان الزيارة سيكون لها ما بعدها

عزة برس

والي النيل الأبيض يصدر امر طواريء مهم بشأن خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات الولاية الاجتماعية

عزة برس

ارتكاز الزومة يضبط جندي بالدعم السريع متجها إلى مصر

عزة برس

حالة الطقس اليوم الإثنين ٢٩ أبريل ٢٠٢٤م

عزة برس

مالك عقار يلتقي وزير الشباب والرياضة هزار عبدالرسول

عزة برس

الخارجية السودانية ترد على بيان دولة الإمارات وتصفه ب(دموع التماسيح)

عزة برس

اترك تعليق