المقالات

كتب عمر الكثير : المجازر لا يطويها النسيان ولا تسقط بالتقادم

‏كان الثالث من يونيو ٢٠١٩ من أيام التوحُّش في التاريخ، سادتْ فيه نزعة الشّر و انطلقت شهوة العنف الجبان من عقالها لِتُرْديَ مئاتٍ من أبهى شباب الوطن، بين شهيدٍ و جريحٍ و مفقود، لم يكن له ذنب سوى الهتاف المُعَبِّر عمّا انطوت عليه نفوسهم من تَوْقٍ للحرية و السلام و العدالة.
‏ما حدث في ميادين الاعتصام – في ‎الخرطوم و غيرها من المدن – في ذلك الصباح الرمضاني الحزين، حدث قبله و بعده في أماكن كثيرة في عموم ‎السودان زَكَمَ فيها رماد الأجساد المحترقة أنف السماء.

‏و ما ظل يحدث منذ إنقلاب ٢٥ أكتوبر هو فصلٌ دمويٌّ آخر في كتاب تاريخ وطننا المثلوم بسيف الاستبداد .. الانتصار على الانقلاب يبدأ بانتصار مقاوميه – في كل أطياف قوى الثورة – على أنفسهم بإنهاء حالة التباعد و التنافر لصالح التعاضد و حشد كل مُمْكنات المقاومة السلمية و الوسائل السياسية، ‏و تكاملها، عبر جبهة تنسيقية عريضة تحت عنوان: “إنهاء الانقلاب، وكل مفاعيله، و تأسيس سلطة مدنية كاملة لتحقيق ما قضى في سبيله الشهداء”.

‏المجازر لا يطويها النسيان ولا تسقط بالتقادم، بل تبقى مستقرةً في الذاكرة الوطنية ومغروسةً كالرُّمْح على الأرض التي رَوَتْها الدِّماء، ويبقى الكشف عن المتورطين فيها، وإنفاذ العدالة، مطلباً وطنياً وإنسانياً لا مجال للتخلي عنه.

مواضيع ذات صلة

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: رسائل د. طه حسين (1).. نهر النيل بعيدا عن السياسة

عزة برس

ماذا لو أكل “كباشي” التفاحة؟ بقلم: رشان أوشي

عزة برس

عمار العركي يكتب: خبر وتحليل : امس “المفضل” في روسيا ، غدا الإمارات في مجلس الأمن : المخابرات تُحاصر الإمارات

عزة برس

الهندى عز الدين على “إكس” يعلق على جلسة مجلس الأمن بشأن عدوان الإمارات على السودان

عزة برس

بُعْدٌ و مسَافَة .. مصطفى أبو العزائم يكتب: الروس قادمون

عزة برس

العطا لمن عصا بقلم: بدر الدين عوض الله المحامي

عزة برس

اترك تعليق