الأخبارالإقتصاد

اقتصادي

اقتصادي يحمل حكومة حمدوك فشل الموسم الزراعي الشتوي

حذر خبير اقتصادي من تسبب المشاكل الادارية والتعقيدات المركبة للموسم الشتوي هذا العام الى فشلها تماما وارجع الاشكالات القائمة الى اهمال الحكومة واستهتارها بزراعة القمح خاصة فيما يلي توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات والكراكات الى جانب صيانة الكباري والقنوات والقناطر وغيرها من التجهيزات اللازمة.
ولفت الخبير الاقتصادي د. محمود عبد الجبار في تصريح صحفي النظر الى وجود جهات متربصة بالموسم أسماهم “مافيا القمح ” وقال أنهم معروفون وقراراتهم نافذة وأنها تمارس عمليات التخويف والترهيب وسط المزارعين وتقدم رشوة لجهات أخرى وترغبهم من أجل عرقلة ومنع زراعة القمح بالسودان مشيرا الى حديث سابق لوزير الري بقوله ” لدينا استعداد كامل لري ٨٠٠ الف فدان وأننا جاهزون للعروة الشتوية ولا ينقصنا شيء ” .
ووصف د. عبد الجبار حديث وزير الري ب”المخجل” وتابع إنه حديث فارغ لا تسنده حقائق ويكذبه الواقع لجهة أنه جاء بالأمس من الجزيرة وترك الترعة خالية تماما من الماء مضيفا بأن وزارة الري وطاقمها بعيدين كل البعد عن واقع المزارعين واشكالاتهم المتعلقة بزراعة القمح ونوه الى أنه قد ثبت لهم أكثر من مرة تجاوزات كبيرة جدا في عمليات الري، لافتا الى أن هنالك شركات تابعة للقطاع الخاص تقوم بعمليات التطهير والآن تم توقيفها وتحويل الأمر الى مؤسسة الحفريات المملوكة للدولة وهي نفسها لا تملك كراكة واحدة وبالتالي يرى عبد الجبار أنهم يتآمرون على السودان لأنهم يريدون تحطيم مشروع الجزيرة وتدمير الزراعة بالكامل الذي يعتمد السودان عليها بشكل أساس في اقتصادها.
واستغرب د.عبد الجبار من الصعوبات التى يجدها كل من محافظ مشروع الجزيرة ووزير الزراعة بمقابلة وزيرة المالية المكلفة ليوضحا لها ما يتطلبه الموسم الشتوي رغم أنها على علم بحالة الشعب السوداني ومعاناته في الحصول على الخبز مضيفا اذا لم تتحرك وزارات المالية والري والزراعة معا وبشكل سريع لتدارك الموسم الشتوي حتما سيقع السودان على حافة مجاعة حقيقية .
ويرى المراقبون أن حكومة حمدوك لا تعير أي اهتمام بالزراعة ولا تهتم بشؤون المزارعين وهذا السعر التركيزي ( ٨ ) الف الذي حدده مجلس الوزراء قبل أيام مبلغ ضئيل جدا لا يفي بمتطلبات المزارعين مقارنة بما يبذلونه من جهد ناهيك عن تحقيق مكاسب اضافية لهم وبالتالي هذه الحكومة تريد فقط تجويع المواطن وتشريده.

مواضيع ذات صلة

فيصل بن فرحان: استراتيجية المملكة تقوم على استقرار السودان والحفاظ على مؤسساته الوطنية

عزة برس

بينها الملف السوداني ..البحرين تستعد لقمة عربية استثنائية

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م.. أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

صحفي سوداني يروي تفاصيل فيلم رعب اثناء فراره إلى مصر ويتحدث عن اوضاع المعيشة في القاهرة

عزة برس

الضوء شارد.. عامر باشاب يكتب: خلونا مع ( قمة ) إنتصارات الجيش

عزة برس

تواصل هجمات الدعم السريع على غرب وجنوب الفاشر

عزة برس

اترك تعليق