منوعات

إهداء الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية للراحل الهادي الصديق

اُختير السودان ضيف شرف الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر السينمائي للسينما الأفريقية في مصر، المقرر أن تنطلق في 25 مارس الجاري حتى 31 من الشهر نفسه.
وأعلن القائمون على المهرجان إهداء الدورة لروح الفنان الراحل الهادي الصديق، أحد أبرز قامات الفن السوداني، وستقدم حفل افتتاح المهرجان المذيعة السودانية تسنيم رابح.
وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد في بيان، إن إدارة المهرجان أعلنت عن الاحتفاء بدولة السودان في المهرجان بدورته العاشرة منذ شهر ديسمبر الماضي، وحالياً تستكمل الشكل النهائي للاحتفاء، حيث تشارك في الدورة العاشرة 5 أفلام سينمائية سودانية هي: “استمع إلى رقصتي” للمخرجة علياء سر الختم، وهو مشارك في المسابقة الرسمية للفيلم القصير، و”حفنة تمر” إخراج هشام حسن يعرض في القسم الرسمي للمهرجان، بالإضافة لأفلام من ذاكرة السينما السودانية “إيقاعات الأنتونوف” و”النجوم الزرقاء” و”ستموت في العشرين”. وأضاف فؤاد أن هناك سينمائيين من السودان يشاركون في لجان التحكيم، وهم المخرج حجاج كوكا، والسينمائي طلال عفيفي، بالإضافة لوفد سينمائي كبير من دولة السودان، وسيتم الاحتفاء بالتراث السوداني في حفلي الافتتاح والختام. يشارك أيضاً اثنان من الشباب السوداني في ورشة المخرج سعد هنداوي لصناعة الفيلم، وتقام ندوة رئيسية عن السينما السودانية في السنوات الأخيرة، فضلاً عن نشرة خاصة عن تاريخ السينما السودانية.
وقالت مديرة المهرجان، المخرجة عزة الحسيني في البيان نفسه، إن اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية، كماً وكيفاً.


مواضيع ذات صلة

في خطوة تصعيدية جديدة متعاونو ( الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ) يسلمون مذكرة لوزير الاعلام

azza press

تحالف الشمال: ماضون في إنشاء صندوق خيري لدعم مبدعي الشمال

azza press

حضور كبير لنجوم المجتمع في عقد قران كريمة “برطم” بكافوري

azza press

منظمة السياحة العالمية: السفر الدولي لا يزال معلقا بسبب الجائحة

azza press

رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي تتقدم بالتهاني والتبريكات للشعب السوداني بمناسبة عيد الأضحى

azza press

حزب الأمة بهنئ المسلمين والشعب السوداني بحلول عيد الفداء.. ويجدد الدعوة للقوى السياسية بضرورة إعلاء وحدة الكلمة

azza press