الأخبار

خبير إستراتيجي يناشد التعليم العالي معالجة أزمة الطلاب الذين احرزوا 90%.. ويطرح الحلول

 

الخرطوم /عزة برس

ناشد الكاتب والمحلل الأسترتيجي د. عصام بطران وزارة التعليم العالي ورؤساء مجالس إدارات الجامعات بالإسهام في حل أزمة الطلاب المتفوقين من الذين احرزوا نسب نجاح فوق 90% …وأهدافهم نيل مقاعد في كليات الطب بالجامعات والمعاهد العليا.
وقال في رسالة صوتية رصدتها (عزة برس ) ان الطلاب واسرهم تفاجأوا بإرتفاع نسب القبول هذا العام. واردف: بغض النظر عن نتيجة القبول هذا العام وماقيل حولها لكن يجب المعالجة في إطار المعقول والقبول بادنى درجات الحلول
واوضح “بطران” الى ان وزارة التعليم العالي فتحت فرص للذين لم يتم قبولهم في التقديم العام بإجراء معالجات، لكن هذه المعالجات قد تفرز عدم الرضا من بعض الطلاب وآخرين قد يتجهوا الى القبول الخاص. واعتبر ان قيمة الرسوم تعادل الجامعات الخاصة مماسيزيد من اعباء للاسر المادية.
وقال: ان الطلاب سيلجأون الى المنافسة في الجامعات الخاصة مع رصفائهم من الحاصلين على درجات ادنى من 80 %.
وناشد بطران مدراء الجامعات الخاصة بإلتقاط القفاز وإعمال مبداء المسئولية المجتمعية تجاه هولاء الطلاب واعطائهم الأهمية والسماح لهم بالقبول وفقا لرسوم مخفضة تصل الى 25% مكافئة للطلاب على مابذلوه من اجتهاد وستزيد من درجة التنافسية بجامعاتهم نتيجة لقبول طلاب بدرجات أعلى من النسب المعتادة للقبول لديهم ..واوضح ان هذه الخطوة سترفع من اسهم هذه الجامعات باعمال منهج المسئولية المجتمعية وتقلل من اعباء الأسر.

مواضيع ذات صلة

تقييد دعاوى جنائية بشان انتهاكات المليشيا والمتعاونين معها

عزة برس

ولاية الخرطوم أمانة الحج والعمرة.. تصريح صحفي

عزة برس

عاجل.. وزارة الحج السعودية تحذر الشركات الوهمية وتؤكد: لاحج بدون تأشيرة حج

عزة برس

الكتيبة الاستراتيجية بمروي تشارك في تأمين حدود الولاية الشمالية

عزة برس

عاجل.. بالمستندات.. كشف المستور قوات التمرد وخطط التمدد

عزة برس

من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين

عزة برس