الأخبار

مصر تعلن دعمها القانوني للسودان في ترسيم الحدود مع اثيوبيا

 

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن بلاده تقف بجانب السودان وتعمل على توفير الدعم والمساندة له، وتابع ( هناك علاقات تاريخية تربط بين مصر والسودان).
وأشار «شكري»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «مساء dmc» المذاع عبر فضائية «dmc»، ليل الأحد، إلى أن العلاقات الخاصة إلى تربط بين مصر والسودان على المستوى الشعبي والرسمي تؤهل لفتح قنوات للتعاون بينهما، لافتا إلى أن مصر تدعم المقترح السوداني بشأن سد النهضة وتشكيل المظلة الرباعية لاستئناف عملية المفاوضات.
وأضاف أننا لا يجب أن نتكهن بالفشل المسبق للمقترح، حيث يجب أن نشجع الشركاء على التوصل لاتفاق عادل ومنصف للأطراف الثلاثة، منوها بأن الإدارة الأمريكية السابقة كانت مدركة لأهمية قضية السد، وغير متحيزة لأي طرف من الأطراف الثلاثة، معلقا: «ما نلمسه من الإدارة الأمريكية الجديدة هو نفس الإدراك لأهمية القضية، والاستعداد للتفاعل، والتواصل مع الأطراف من أجل التوصل لإتفاق».
وعن المشاكل الحدودية بين السودان واثيوبيا وإمكانية تأثيرها على مفاوضات سد النهضة، قال شكرى:” موضوعات مختلفة، لكنها في النهاية تصب في تقييم يتخذ على أساسها قرارات، هذا الشأن سوداني أثيوبي وندعم الإطار القانوني السوداني في إطار اتفاقية ترسيم الحدود السودانية وأيضا احترام المبدأ المستقر في الاتحاد الإفريقي بحرمة الحدود بين الدول وعدم التنازل عنها”.
وتابع “أن اتفاق الحدود الأثيوبي السوداني، ابرم في وقت كانت فيه إثيوبيا دولة مستقلة تتمتع بكامل الحرية، السودان دولة شقيقة وقضيتها مرتبطة سيادتها”


مواضيع ذات صلة

تشهد الخرطوم غدا السبت إطلاق الدفعة الثانية من مشروع المائة مليون وجبة بمعرض الخرطوم الدولي ليشمل سبع ولايات سودانية..

azza press

في ذكرى هبة سبتمبر ٢٠١٣م.. حزب الأمة يدعو الى إستكمال التحقيقات في كافة الجرائم

azza press

محمد الفكي : إصدار قانون يصنف المؤتمر الوطني نشاطا ارهابيا ليس عمل لجنة التكفيك ويحتاج لتشريع سياسي .

azza press

استرداد 13 محلج لصــالح مشروع الجزيرة

azza press

الفكي : هناك انسداد في الأفق والعلاقة بين المكون المدني والعسكري في المجلس ليست بخير

azza press

‏ود الفكي: البرهان ليس وصِيّاً على العملية السياسية والعسكر مجرد شريك

azza press