الصحة

وزير الصحة: تسجيل أكثر من (400)حالة اغتصاب لنساء في مناطق سيطرة الدعم السريع

.

بورتسودان :محمد مصطفى

كشف وزير الصحة الاتحادية د. هيثم محمد ابراهيم، عن تسجيل أكثر من 400‪ حالة اغتصاب موثقة لنساء تعرضنّ للاعتداء الجنسي في مناطق سيطرة الدعم السريع، وتم علاج الضحايا عبر برتكول علاج الاعتداء الجنسي لمنع الحمل.
كما كشف عن تكلفة شراء الأدوية شهرياً تحتاج إلى خمسين مليون دولار، مشيرة الي أن الوفرة الدوائية حالياً مابين 60٪-70٪،وزادات عن السابق بعد أن كانت في الشهور الأولى للحرب لاتتجاوز ال20٪ ، لافتاً إلى وجود صعوبات في إرسال الأدوية الي المناطق التي يسيطر عليها الدعم السريع.
وقال وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، في المؤتمر الصحفي اليوم الاثنين، عقب الاجتماع مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الحقل الإنساني، بقاعة أمانة حكومة ولاية البحر الأحمر، أن جملة الدعم الذي قدمته منظمات الامم المتحدة للمساعدات الطبية والصحية للسودان لايتعدي ٢٠% من الحوجة الكلية وأن وزارة المالية تقوم بتوفير الأموال اللازمة لشراء الأدوية، مؤكداً حرص الحكومة على إيصال المساعدات الطبية والصحية لكل السودانيين دون فرز .
وقال إن وزارته تستخدم كافة الطرق من مجتمع مدني وإدارات أهلية ومنظمات لإيصال هذه المساعدات لكل المواطنين،منوهاً الى أن ولاية وزارة الصحة على إيصال المساعدات طبية والصحية.
،واضاف اننا نعمل من خلال منظومة الصحة وان السودان لن يسمح بخلق نظام صحي موازي، مشيرا إلى موافقة المنظمات والمفوضية على ذلك.
وذكر في هذا الخصوص إن بعض المنظمات حاولت ادخال أدوية دون علم الحكومة ،مبينا أن خلق نظام صحي موازي يضر أكثر مما ينفع، مؤكدا أن الحكومة خاطبت الامم المتحدة وجنيف برفض اي نظام صحي موازي.
وقال إن الحكومة حتى الآن لم تطرد اي منظمة ولكنها توافقت مع المنظمات على عدم إدخال أدوية مخدرة يمكن استخدامها في أغراض اخري، لافتا إلى أنه تم إنذار إحدى المنظمات التي قامت بإدخال أدوية مخدرة ، وتم سحب شحنة الدواء المخدر.
وأقر الوزير بوجود صعوبات تواجه إيصال المساعدات الطبية والصحية في مناطق تواجد مليشيا الدعم السريع مما شكل تحديات كبيرة ،منوهاً الى أن فرق الصحة استطاعت ايصال امصال التطعيم والامصال لولايات دارفور .
وقال إن وزارته عملت على إستقرار الخدمة الدوائية،منوها إلى ان أكبر نسبة من الإمداد الدوائي تذهب لولاية الخرطوم وان هناك أكثر من ١٠٠ مركز صحي دخلت الخدمة بالخرطوم. وابان ان ٥١٥٥ مؤسسة صحية في البلاد تعمل من جملة ٧٧٦٠ مؤسسة.
وتحدث الوزير عن جهود وزارته لتحقيق الوفرة الدوائية والتي وصلت الان الى ٦٠% وان الحكومة تقوم بتوفيرها عبر الاستيراد نسبة للحوجة المتجددة بعد نهب احتياطي المخزون الدوائي في مدني.
وقال إن حكومة السودان وفرت في العام ٢٠٢٣م ما يعادل ٣٠ مليون دولار للامدادات الدوائية ووفرت ادوية ب ١٦ مليون دولار خلال الربع الأول من هذا العام للولايات.
وأكد اسهام الحكومة بنسبة ٦٥% من الدعم الصحي مما يعني انها تعطي أولوية لهذا المجال والاهتمام باستمرار الخدمات الدوائية والعلاجية للمواطنين.

وأشار وزير الصحة إلى وجود أكثر من ٤٠٠ حالة اغتصاب ،داعيا إلى انشاء منصة موحدة وتنسيق الجهود لعلاج هذه الحالات.
ولفت الى التنسيق بين الحكومة السودانية وصندوق الامم المتحدة للسكان إلى جانب التنسيق مع عدد من الجهات للتعامل مع الجثث التي تعرضت للتحلل وذفنها .
وامتدح د.هيثم الدعم العربي في المجال الدوائي والمستهلكات الطبية داعياً الدول العربية إلى المزيد من الدعم في مجال إعادة الأعمار وتوفير الأدوية والمعدات الطبية، منوهاً الى ان الاجتماع مع المنظمات الدولية ناقش محور توصيل الخدمات الصحية لكل المواطنين، واضاف اننا بحاجة لتدخل المنظمات لإيصال المساعدات وتقديم الخدمات الطبية، وأن الوزارة لديها اشكالية أمنية في تقديم الخدمات الطبية في مناطق سيطرة الدعم السريع في ولايات دارفور واجزاء من ولايات كردفان وبعض منرولايات الخرطوم والجزيرة وسنار.
وأطلق هيثم نداءاً للمساهمة في إعادة إعمار المستشفيات، مشيراً إلى ان هناك سبع الى ثمانية مستشفيات ستدخل الخدمة، وهي مستشفى امدرمان والمستشفى السعودى والمستشفى الصيني ومستشفى الدايات ومستشفى التجاني الماحي للأمراض العقلية وللنفسية.

مواضيع ذات صلة

ارتفاع حالات الاصابة بالسحائي الى ٧١ حالة بينها ٧ وفيات و٩ الاف حالة بحمى الضنك بالبلاد

عزة برس

ترتيبات لانشاء مركز للقلب فى كسلا

عزة برس

والي البحر الأحمر: وصول 20 ماكينات غسيل وإفتتاح مركز سواكن قريبا

عزة برس

توضيح من وزارة الصحة :حول علاج المرضى السودانيين عبر البرتكول التركي

عزة برس

وزارة الصحة الاتحادية تحذر عن وجود دواء مقلد بالأسواق

عزة برس

الصحة تستلم منحة مقدمة من الاتحاد الأوربي بمبلغ عشرون مليون يورو تغطي ست ولايات

عزة برس

اترك تعليق