المقالات

بينما يمضى الوقت.. (قالوا العيال راكزين سووا النجيض مو نى) .. أمل أبوالقاسم

قبيل يومين شاهدت مقطع فيديو لبعض ضباط وجنود من الجيش السودانى وهم يتعانقون بحرارة ودموعهم أو قل اصوات نشيجهم تعبئ حيز المكان.
المكان الذي حرر وجمعهم بعد تسعة أشهر من الشتات كل يؤدى عمله باحترافية وتجرد.
ابطال سطروا ملحمة بطولية سيخلدها التأريخ حتما. شباب حملوا أرواحهم على اكفهم وتسابقوا لنيل الشهادة.
ما كشفته الحرب ان هؤلاء ليسوا مجرد جنود يؤدون واجبا وما اقساه من واجب. لكنهم يؤدون عملا يعشقونه حتى الثمالة محصلته نصرا أو شهادة وقد اصابوا الاثنتين.
مقاطع الفيديو التي تقع تحت ناظرينا كلها على شاكلة ما استشهدت به وأكثر. كلها تكرس حب هؤلاء لعملهم. عملا ربما في الاغلب نهايته الموت ومع ذلك يتسابقون نحوه، يتحملون كل قساوته بجلد وحب منقطع النظير، العسكرية عندهم واجب مقدس ورسالة ما اعظمها، يفرحون يهللون ويكبرون حين يصيبون نصرا ويغضبون حين يفوتهم متحرك، يتوكأ بعضهم على كتف رفيق أو عصا بيد بينما الأخرى تصر على قبض السلاح.
لم يخونوا عهدهم مع الله ومع مؤسستهم التى خرجوا من رحمها واحسنت تأديبهم وعندما اشتد عودهم بروها وردوا لها الجميل إيفاء للوعد، والتفاف حولها، وانصياع لأوامرها وقادتها.
من اي طينة انتم يا هؤلاء. صحيح انبرى الكثيرون وانا للدفاع عنكم حينما انتاشتكم سهام قذرة لم تقدر قيمتكم، صحيح تغزلنا فيكم وفي شجاعتكم وإعدادكم نظريا لتأتى الحرب وتكشف لنا الكثير الذي شاهدناه عمليا عيانا بيانا.

الحديث عن جنودونا وقادتهم محل فخرنا وعزتنا لا ولن ينضب معينه وفي كل يوم يبهروننا ويخطفون الاضواء ثم ينتزعون الوجدان.

قلنا كثيرا ولا نزال نردد ان ثقتنا في مؤسسة جيشنا مصنع الرجال وعرين الأشبال لا تحدها حدود وانهم قادرون على تحرير بلادنا وتنظيفها من المرتزقة والعملاء وان طال سافر.
تمكنت قواتنا المسلحة بفضل اللحمة والانصهار وحب الواجب وتقديسه ان تنهى النسخة الأولى من التمرد بما في ذلك جل قادتها لكن سرعان ما تكالبت عليها جيوش مرتزقة من كل حدب وصوب خرجوا من مسمى حرب وانخرطوا في اعمال عدائية نفذت بوحشية لا ترقى لمستوى الانسانية على شعب السودان وعلى البنى التحتية والعبث بمقدراته وإرثه العظيم. لم يتخاذل الجيش ولم يجبن بل ظل ينافح في عدد من الجبهات التي فتحت بغية تشتيت جهوده حتى اشفقنا عليه.

اشفقنا نحن عليه ولم يشفق على نفسه، فقد من كوادره المؤهلة نصيبا مقدرا كما فقد من جنوده والشباب المنخرطين كمتطوعين عددا، بللت دماءهم الطاهرة الثرى وذهبت ارواحهم نحو الثريات.

الحمدلله لله الذي بنعمته تتم الصالحات ها هي الحرب في خواتيمها والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية تفي بالوعد بعد ان بلغت الروح الحلقوم.

قطعا ان هذا الانتصار الموعود وأيامه المعدودات نزل على اعداء الداخل والخارج كالصاعقة وضاعف من هزيانهم. لا ادرى كيف ستتعامل بعض الدول الرخيصة بعد إعلان النصر المشهود قريبا وهي التى لم تضع له حسابا وظنها ان الدعم الشامل للأعداء سيكسبها المعركة والسودان، لكن هيهات وعبثا تحاول.

الحرب ورغم ما فعلته بالسودان انسانه وارضه وعرضه لكنها قطعا ستكسبه الكثير لتتبدل الخارطة على كافة الصعد.

جيشنا العظيم نحبك من القلب ونشد من ازرك وانت تخوض معاركك الأخيرة وفي الأفق يلوح انتصارك والتحية والتجلة لابطالك في الميدان والرحمة والمغفرة للشهداء الأبرار

الليلة البشائر جات بالعزة والفرحة
يوم خيلنا جن واردات شايلة النصر رايات
رفت بروق الفال جابت الخبر من طي
قالوا العيال راكزين سووا النجيض مو ني
شالوها حمرة عين ختو الوسم بالكي
….

مواضيع ذات صلة

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: ذاكرة المدينية بين المسيد والإنداية

عزة برس

عميد م. ابراهيم عقيل مادبو يكتب: لا يحق للمرتزق التمتع بوضع المقاتل أو أسير الحرب.. (البل)

عزة برس

٠هام جدا جدا للتاريخ نقول وبالصوت العالي٠٠٠٠ا بقلم: محجوب حسن سعد

عزة برس

عائشة الماجدي تكتب: ( جودات )

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: قانون المخابرات.. (عودة جهاز المناعة)

عزة برس

الهندى عز الدين على إكس: عملية الفاشر كسرت عظم التمرد في دارفور ولها ما بعدها

عزة برس

اترك تعليق