المقالات

العقوبات الامريكية على بنك الخليج الاسباب والتداعيات على الاقتصاد السوداني بقلم: دكتور هيثم محمد فتحي

هذه العقوبات ستؤثر كثيرا على أسعار صرف الدولار الامريكي بالسودان من حيث اهمية الجهة التي اصدرت القرار ،
فبنك الخليج من المصارف السودانية وهو بتراوح في أهميتة ومحدودية رأسماله ، لكنها بالمجمل يستحوذ على ضئيلة من التحويلات المالية التي تتم بالعملات الأجنبية.
أدرج البنك على لائحة العقوبات، باعتباره مصدر قلق رئيسي فيما يتعلق بغسل الأموال لأنه يعمل كقناة لتمويل انشطة مليشيا الدعم السريع، وهو بذلك متواطئ في الأنشطة المالية غير المشروعة من خلال واجهة تخفي الطبيعة الحقيقية للأطراف المشاركة في المعاملات غير المشروعة، مما يتيح في نهاية المطاف تمويل الحرب في السودان .
بنك الخليج من البنوك العامله في قطاع المؤسسات المالية العامله بالسودان لكنه من البنوك الصغيرة من حيث راس المال ومن حيث عدد الفروع العامله ، ومن حيث مساهمتة في التنمية الاقتصادية بالبلاد

لذلك بعد هذا القرار سوف يتمتع بكامل حريتة في التعامل بالجنيه السوداني وداخل السودان ، الامر الذي يدفعه الى التوجه نحو مزاولة عمله الأساسي وهو زيادة العمليات الائتمانية بتقديم القروض إلى القطاع الخاص السوداني والقطاع الحكومي.

الدعم السريع كان مالك البنك لكن حسب المعطيات البنك لم يكن بالدرجة العالية التي من الممكن ان تجعل من البنك يمول حرب او جزء من الحرب..

اما عن غسيل الاموال بنك السودان المركزي حريص جدا في تطبيق المعايير ولديه رقابه صارمة في ذلك ، وفرضاً انه حصل غسيل لاموال فهي لا تتجاوز راس المال الضعيف .

اما تداعيات العقوبات الامريكية على الاقتصاد السوداني فهي منخفضة علي اعتبار ان اجمالي ما يمتلكه بنك الخليج
من أصول مصرفية لا تشكل 0.05% من اجمالي الأصول المصرفية في السودان ، إضافة الى ذلك ان عمليات التحويل المالي للخارج لا تشكل نسبه كبيره من التحويلات الخارجية من والي السودان .
وبالتالي سوف يكون تأثير الحظر الامريكي على بنك الخليج على الاقتصاد السوداني ضئيل جدا. خاصة ان هناك مطالبات عديدة لتحويل ملكيته من ال دقلو الي حكومة السودان

مواضيع ذات صلة

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: ذاكرة المدينية بين المسيد والإنداية

عزة برس

عميد م. ابراهيم عقيل مادبو يكتب: لا يحق للمرتزق التمتع بوضع المقاتل أو أسير الحرب.. (البل)

عزة برس

٠هام جدا جدا للتاريخ نقول وبالصوت العالي٠٠٠٠ا بقلم: محجوب حسن سعد

عزة برس

عائشة الماجدي تكتب: ( جودات )

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: قانون المخابرات.. (عودة جهاز المناعة)

عزة برس

الهندى عز الدين على إكس: عملية الفاشر كسرت عظم التمرد في دارفور ولها ما بعدها

عزة برس

اترك تعليق