الصحة

تقرير حول المواد الثلاثة الواردة في تقرير السمية الموجودة في القمح

إعداد: د. ناندي الطاهر محمد رئيس قسم السموم

متابعات : عزة برس

تمت الاشارة في التقريرالصادر من شركة هارفست للإستثمار المحدودة إلى مادة اميداكلوبرايد، ومادة تيبوكونازول، ومادة الالمونيوم فوسفيد , هذه المواد لها درجة سمية متفاوتة ولا يوجد لها ترياق محدد.

فيما يلي شرح مبسط عن إستخدامات هذه المواد والأعراض المحتملة عند اخذها عن طريق الفم او الإستنشاق:
يستخدم إميداكلوبرايد لمكافحة الحشرات والبراغيث على الحيوانات الأليفة ويستخدم ايضآ على المحاصيل والتربة وكعلاج للبذور. مبيدات إميداكلوبرايد منخفضة السمية للإنسان وتسبب أعراضًا خفيفة مثل القئ وآلام البطن، الصداع، والإسهال في معظم الحالات. يمكن يؤدي الإبتلاع بكميات كبيرة إلى توقف التنفس، وتأثيرات على القلب والأوعية الدموية، وتأثيرات على الجهاز العصبي المركزي ويمكن يؤدي للوفاة.
لا يوجد ترياق محدد للتسمم بالنيكوتينويد في الثدييات. لذلك الرعاية الداعمة هي كل ما هو مطلوب لمعالجة المرضى الذين يعانون من التسمم الحاد بالإميداكلوبرايد
كذلك يستخدم تيبوكونازول في عدد من منتجات مبيدات الفطريات الشائعة المختلفة للسيطرة على الفطريات والبكتيريا والفيروسات التي تؤثر على النباتات, تيبوكونازول له سمية حادة عن طريق التعرض عن طريق الفم أو الجلد، وسمية معتدلة عن طريق الاستنشاق. إنه ليس محسسًا جلديًا أو مهيجًا للجلد؛ ومع ذلك، فهو مزعج قليلاً للعين وله سمية جينية، وسمية إنجابية، وطفرات، وسمية كبدية، وسمية عصبية، وسمية قلبية، وسمية كلوية، لا يوجد ترياق محدد.
أيضاً يستخدم فوسفيد الألومنيوم كمبيد للقوارض، ومبيد حشري، وتبخير للحبوب المخزنة. يتم استخدامه لقتل الثدييات الدودية الصغيرة. يؤدي تناول كميات كبيرة من كبريتات الألومنيوم إلى حرقان في الفم والحلق ونخر اللثة والغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن، وفي الحالات الشديدة، التهاب المعدة النزفي مع انهيار الدورة الدموية. الألومنيوم باعتباره مادة سامة عصبية معروفة يساهم في الخلل المعرفي ويمكن يساهم في مرض الزهايمر، لا يوجد ترياق محدد للتسمم بفوسفيد الألومنيوم.
يتطلب التخلص من سموم الألومنيوم عددًا كبيرًا من مضادات الأكسدة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إضافة أكبر عدد ممكن من الخضار الورقية الخضراء إلى نظامك الغذائي، مثل البروكلي والخيار والسبانخ والكرفس والجرجير.

*التوصيات*:
مد مراكز المعلومات الدوائية بالمعينات الكافية لتوعية المواطن لتجنب إستخدام هذا القمح المعدل كيميائياً والتوصية بأكل الخضروات الورقية الخضراء لتقليل الأعراض المحتملة في حال حدوث ذلك وتوعيته بالذهاب للمستشفى لتجنب المشاكل الصحية المختلفة التى تؤدي الى الوفاة.

منصة الناطق الرسمى

مواضيع ذات صلة

ارتفاع حالات الاصابة بالسحائي الى ٧١ حالة بينها ٧ وفيات و٩ الاف حالة بحمى الضنك بالبلاد

عزة برس

ترتيبات لانشاء مركز للقلب فى كسلا

عزة برس

والي البحر الأحمر: وصول 20 ماكينات غسيل وإفتتاح مركز سواكن قريبا

عزة برس

توضيح من وزارة الصحة :حول علاج المرضى السودانيين عبر البرتكول التركي

عزة برس

وزارة الصحة الاتحادية تحذر عن وجود دواء مقلد بالأسواق

عزة برس

الصحة تستلم منحة مقدمة من الاتحاد الأوربي بمبلغ عشرون مليون يورو تغطي ست ولايات

عزة برس

اترك تعليق