المقالات

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: احترافية بيانات الموقف الميداني للجيش !

– 153 بيان خلال 144 يوم اصدره العميد ركن/ نبيل عبدالله الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية رصدت الموقف الميداني اليومي للعمليات منذ اندلاع الحرب بالخرطوم في 15 ابريل 2023م ..
– ظللت اترقب واراجع بصورة يومية مفردات البيانات الصادرة من حيث الاهداف والمحتوى والمضمون وتبين لي من خلال عملية التقييم لمحتوى جميع البيانات التي احتفظ بصورة منها في ارشيف الكتروني خاص ان السمات العامة للبيانات تضمنت ثلاث نقاط رئيسة .. الاولى: التنوير الاعلامي حول الموقف العملياتي اليومي ،، الثانية: التوثيق والارشفة لجرائم المتمردين تجاه المدنيين والاعيان المدنية ،، الثالثة: تفنيد انتهاكات القانون الدولي والانساني وجرائم المتمردين العابرة للحدود ..
– اماطت القوات المسلحة عن احترافية مهنية عالية المستوى في المبادئ الأساسية لقوانين الحرب وبالطبع تسعى قوانين الحرب الى تقليل المعاناة وحماية المدنيين من مخاطر النزاع المسلح
– تتناول قوانين الحرب اهمية تمليك الرأي العام المحلي والاقليمي والدولي لكافة الاعمال العدائية وكشف تحركات العدو وانتهاكاته المرئية والمستترة تجاه المدنيين العزل ويظل تبيان الحقائق احد المبادئ الاساسية التي تتعارض مع القوانين المحلية والدولية ..
– ان اهمية تنوير الراي العام بالانتهاكات ضد المدنيين والاعيان المدنية وتوضيح انها كانت هدفا متعمدا للهجمات يمكن باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين والأعيان المدنية ..
– كان للبيانات الصادرة من الناطق الرسمي للجيش عن الموقف اليومي اثر كبير في تراص المواطنين خلف القوات المسلحة وتماسك القوات في اداء مهامها والقضاء على الشائعات وردع غرف الحرب النفسية للعدو بجانب مخاطبة المجتمع الدولي ومنظماته التي تحظر العنف ضد الأشخاص لا سيما القتل والمعاملة القاسية والتعذيب وكذلك الاعتداء على كرامتهم ..
– مجال رصد وجمع وحفظ وتوثيق جرائم العدوان باعتبارها جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم وستظل البيانات التي وثقت لجرائم التمرد ومشفوعاتها من صور وفيديوهات واقوال تعليقات عبر الاجهزة الاعلامية يدعو الى اهمية اعتماد دليل وطني معتمد كمرجع لآليات الرصد والتوثيق لجرائم التمرد وفق المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال وان تشرع قيادة الدولة والقوات المسلحة بتشكيل اللجنة الوطنية للدليل الوطني لانتهاكات المتمردين ضد المدنيين ليكون المرجع القانوني الاول للمحاسبة القضائية المحلية والدولية ..

مواضيع ذات صلة

على كل.. محمد عبد القادر يكتب: دموع يوسف عبد المنان..!!

عزة برس

استفهامات.. أحمد المصطفى إبراهيم يكتب: البحث عن مدير عام شرطة أجنبي

عزة برس

قلم ورصاصة.. ملازم أول /صهيب عزالدين يكتب: تعزية .. صبر.. ثم نصر

عزة برس

عمار العركي يكتب: قمة المنامة رقم 33 : البازار السنوي للفشل والشجب و الادانة

عزة برس

هاني.. مهندس العلاقات.بقلم: أسامه عبد الماجد

عزة برس

(بنكك وطباخ مدني) بقلم: مصعب محمد

عزة برس

اترك تعليق