الأخبار

حكومة السودان: الرباعية الختامي بخصوص غياب وفدنا غير دقيق.. وتعلق على تصريحات كينيا وإثيوبيا

الخرطوم _ عزة برس

استنكرت حكومة السودان تصريحات الرئيس الكيني وليم روتو السابقة التي كررها في المؤتمر الصحفي عقب إجتماعات اللجنة الرباعية ورفضتها

كما عبرت عبر بيان لها عن دهشتها لتصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي بأن هنالك فراغاً في قيادة الدولة مما يفسر بأنه عدم اعتراف بقيادة الدولة الحالية وتستنكر دعوته لفرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة

نص البيان:

إن حضور وفد السودان الي اديس ابابا قبل بداية الاجتماع وتواصله المسبق مع الجهة المنظمة للاجتماع أكد رغبة السودان الصادقة في الارتباط لايجاد حلول للازمة وأن ما ورد في بيان الرباعية الختامي بخصوص غياب وفدنا غير دقيق و يجافي الواقع، إذ كانت المصداقية تقتضي ان يشير بيان اللجنة الرباعية إلي ان عدم مشاركة وفد حكومة السودان سببه الاعتراض علي رئاسة الرئيس وليم روتو للجنة الرباعية.
تضمن بيان اللجنة الرباعية الختامي الدعوة لعقد إجتماع قمة دول قوات شرق افريقيا للطواريء للنظر في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان إنسياب المساعدات الإنسانية وفي هذا الصدد تؤكد حكومة السودان ان المساعدات الانسانية المقدمة من الجهات الدولية تنساب وتصل إلي المحتاجين وتظل حكومة السودان حريصة علي رفع المعاناة عن كاهل شعبها وتذليل كل ما يعوق ذلك.
تؤكد حكومة السودان علي رفضها لنشر اي قوات اجنبية في السودان وستعتبرها قوات معتدية.
ترحب حكومة السودان بقمة دول الجوار التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في يوم 13 يوليو 2023 بغرض مناقشة الازمة في السودان، إتساقا مع موقفها الذي رحب بمبادرة جدة.
تستنكر حكومة السودان وترفض تصريحات الرئيس الكيني وليم روتو السابقة التي كررها في المؤتمر الصحفي عقب إجتماعات اللجنة الرباعية.
كما تعبر عن دهشتها لتصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي بأن هنالك فراغاً في قيادة الدولة مما يفسر بأنه عدم اعتراف بقيادة الدولة الحالية وتستنكر دعوته لفرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة خلافاً لمواقفه وتفاهماته المباشرة القائمة مع السيد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة.
تعتبر حكومة السودان التصريحات اعلاه مساساً بسيادة الدولة السودانية وهو أمر مرفوض.
كما تفيد حكومة السودان منظمة الايقاد بأن عدم إحترام اراء الدول الاعضاء سيجعل حكومة السودان تعيد النظر في جدوى عضويتها في المنظمة.

صدر في الخرطوم
الثلاثاء ١١ يوليو 2023م

مواضيع ذات صلة

الاتحاد الأفريقي و«الإيغاد» يحذران من تصاعد المواجهات بين الجيش السوداني و«الدعم»

عزة برس

الدومة: بيان للكافة حول رئاستي لهيئة الدفاع عن متهمى قحت بواسطة محاميي السودان بجمهورية مصر

عزة برس

الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يصل الفاو

عزة برس

والي الخرطوم يؤكد دعمه لخطوة مؤسسات التعليم العالي بعقد امتحانات الطلاب والطالبات

عزة برس

المبعوث الروسي يؤكد دعم الشرعية القائمة في البلاد ممثلة في مجلس السيادة وان الزيارة سيكون لها ما بعدها

عزة برس

والي النيل الأبيض يصدر امر طواريء مهم بشأن خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات الولاية الاجتماعية

عزة برس

1 تعليق

د.خالد أحمد الحاج 2023-07-11 at 7:05 م

بما أن الرئيس الكيني وليم روتو قد علم بأنه غير مقبول لقيادة حوار الإيغاد لحل الأزمة السودانية الأولى به التنحي وترك أمر القيادة لميسر مقبول، أما آبي أحمد فهو رئيس ناكر للجميل نسي أو تناسى أن السودان لا يزال يؤي من شردتهم حربه اللعينة على التيغراي.

رد

اترك تعليق