الأخبار

المؤتمر الشعبي .. بيان حول اجتماع الإيغاد بأديس إبابا

بسم الله الرحمن الرحيم

تابعنا بالأمس انعقاد اللجنة الرُباعية المُنبثقة من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) التي عَقدت اجتماعها في العاشر من يوليو ٢٠٢٣م بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وهو اجتماع مُوسع ضم الآلية الرُباعية ممثلة في دول جنوب السودان وأثيوبيا وجيبوتي وكينيا، بحضور المبادرة السعودية الأمريكية.

يرى المؤتمر الشعبي إن الجهود الدولية والاقليمية في تسوية النزاعات السودانية من قَبل، لم يُكتب لها النجاح،ما يتوجب على القوى السياسية الوطنية،أن تقود زمام المبادرة، والاستفادة من التيسير والتسهيل الدولي في الوصول إلى تسوية عاجلة لوقف الحرب ورفع المعاناة عن كاهل الشعب السودانى.

إن تَكالُب المحاور الإقليمية والدولية على الوطن، وطول أمد الحرب، وغياب الحل الوطني الشامل، هو ما دفع المؤتمر الشعبي لطرح رؤيته في الأول من يونيو 2023 م لتسوية الازمة السودانية، بل دعا القوى السياسية السودانية كافة لمائدة مستديرة أساسها ما طرحهُ من رؤية تصلُح للتفاهم والحوار بين كل الأطراف السودانية.

يرى المؤتمر الشعبي ان الإتفاق السياسي الذي بدأ قبل الحرب، يحتاج إلى حوار أوسع يستوعب قضايا اكثر إلحاحاً، لإزالة الضيم والظلم وجبرالضرر، بل تأكدت الحوّجة بشأن الحكم، إلى نظام فدرالي أوسع.

يُقّدِر المؤتمر الشعبي دور الوساطات والمبادرات الاقليمية والدولية ويَستحسَن التعّويِل على الأدوار السودانية ودعمها، حتى لا تصبح هذه الاجتماعات تظاهرة سياسية لإستهلاك الوقت وزيادة المعاناة التي يعيشها الشعب السوداني المكلوم، الذي بات بين نازحٍ ولاجئ ومشرد، وتتطلب هذه المساعِ القدر الكافي من الحِياد، وعدم فرض الحلول السياسية التي تباعد بين الأطراف السودانية، وتشعل حالة الانقسام في المكون السياسي.

يُثمّن المؤتمر الشعبي دور القوى السياسية الفاعلة وقادة حركات الكفاح المسلح و مساعيهم لحل الازمة الراهنة، ويدعوهم للانضمام لتوحيد الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية في منبر واحد من أجل وقف الحرب.

يؤكد المؤتمر الشعبي تحفظه على المبادرات الخارجية التي تبحث الازمة السودانية بعيداً عن اجندتها الوطنية، بينما يرحب بالدور الإقليمي والدولي في إطار التيسير والتسهيل لدفع ما يقرره الشعب السوداني وقواه السياسية من حلول، ومن هنا يجدد دعوته للحل السوداني السوداني، وتأكيداً على حرصه في المساهمة الفاعلة و العاجلة لبحث الازمة السودانية في منبر وطني سوداني خالص، فإنه يدعو قادة القوى السياسية وحركات الكفاح المسلح للتفاكر حول الازمة السودانية في مؤتمر مصغر بمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر تمهيداً لمؤتمر حوار جامع لطي الازمة السودانية.

المؤتمر الشعبي
الأمانة العامة
11-يوليو 2023 م

مواضيع ذات صلة

الاتحاد الأفريقي و«الإيغاد» يحذران من تصاعد المواجهات بين الجيش السوداني و«الدعم»

عزة برس

الدومة: بيان للكافة حول رئاستي لهيئة الدفاع عن متهمى قحت بواسطة محاميي السودان بجمهورية مصر

عزة برس

الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يصل الفاو

عزة برس

والي الخرطوم يؤكد دعمه لخطوة مؤسسات التعليم العالي بعقد امتحانات الطلاب والطالبات

عزة برس

المبعوث الروسي يؤكد دعم الشرعية القائمة في البلاد ممثلة في مجلس السيادة وان الزيارة سيكون لها ما بعدها

عزة برس

والي النيل الأبيض يصدر امر طواريء مهم بشأن خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات الولاية الاجتماعية

عزة برس

اترك تعليق