الأخبار

قطبي المهدي: البرهان يحاول أن يتخذ من حديث الانقلابات العسكرية ذريعة للمزايدة على السياسيين

الخرطوم: عزة برس
شدد نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، د. محمد بدر الدين، أن  انقلاب البرهان على السلطة المدنية في ال 25 من أكتوبر الماضي كان مدفوعا من سياسيين يعلمهم الرجل جيدا، مبيناً أن حديث البرهان عن استخدام السياسيين المؤسسة العسكرية للاستيلاء على السلطة  صائب وصحيح مئة في المئة.

وذكر أن البرهان يحاول أن يتخذ من حديث الانقلابات العسكرية ذريعة للمزايدة على السياسيين، قائلا: ” نقول للبرهان: ارفع يدك وسلم السلطة للشعب”، لافتا إلى أن الشيوعيين هم أول من استخدموا الجيش مطية للوصول إلى السلطة، وأضاف: “مازالوا يحاولون  السير في اتجاه إحداث الانقلابات”.

وقال مدير جهاز الأمن السابق د. قطبي المهدي إن الانقلابات التي حدثت في البلاد قام بها ضباط مسيسون وليس أفراد مدنيين”، لافتاً إلى وجود صلة قوية بين الضباط والأحزاب التي ينتمون إليها، مشيرا إلى أن البرهان ذات نفسه اعترف بأنه كان يتبع لحزب البعث.

وقال المهدي إنه على مدى الانقلابات السابقة لم تنقطع اتصالات الأحزاب بمنسوبيها داخل الجيش، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة الذي يتبع لحزب الأمة في العام 1958 عبد الله خليل والذي سلم السلطة إلى قائد الجيش الفريق عبود كان يعمل في الأصل في الجيش برتبة الأمير لأي والتي تعني حاليا رتبة العميد، مبينا أن كل الضباط الذين قاموا بالانقلابات ينتمون للأحزاب.

وذكر أن كل الضباط في انقلاب المشير جعفر النميري كانوا مسيسين وينتمون إلى الحزب الشيوعي والناصري مشيراً إلى أن الضباط الذين كانوا ينتمون لحزب البعث حاولوا الانقلاب على حكومة الصادق المهدي لولا أن استبقهم لذلك ضباط الجبهة القومية الإسلامية بانقلاب العميد عمر البشير.

ولفت المهدي وفق الراكوبة، إلى أنهم في جهاز الأمن وللحيلولة من اتصالات المدنيين بالعسكر كانوا يقومون برصد ومتابعة حركات السياسيين خاصة الذين كانت لديهم مليشيات مسلحة وذلك بالتنسيق مع الاستخبارات أمثال حزب الأمة القومي الذي كانت لديه قوات” الفتح” إلى جانب الحزب الشيوعي الذي كانت تتبع له قوات” نجد” بالإضافة إلى القوات التي كانت تتبع للحزب الاتحادي

مواضيع ذات صلة

تقييد دعاوى جنائية بشان انتهاكات المليشيا والمتعاونين معها

عزة برس

ولاية الخرطوم أمانة الحج والعمرة.. تصريح صحفي

عزة برس

عاجل.. وزارة الحج السعودية تحذر الشركات الوهمية وتؤكد: لاحج بدون تأشيرة حج

عزة برس

الكتيبة الاستراتيجية بمروي تشارك في تأمين حدود الولاية الشمالية

عزة برس

عاجل.. بالمستندات.. كشف المستور قوات التمرد وخطط التمدد

عزة برس

من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين

عزة برس

اترك تعليق