الإقتصاد

حصر 283 غابة في ولاية الخرطوم

أكد المدير العام لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم سر الختم فضل المولى عبد اللطيف حرص الوزارة علي تحقيق الأمن الغذائي عبر التوسع فى الزراعة بالقطاعين المروي والمطري.

وقال بحسب وكالة سونا، إن خطة الوزارة تركز على المواسم الزراعية ( الصيفي والخريفي والشتوي) والبالغة حالياً 800 ألف فدان من جملة المساحة الصالحة للزراعة بالولاية والمقدرة بحوالي مليون 800 ألف فدان.

وكشف المدير العام عن المساحات التى تتوفر فيها بنيات الري بالمشاريع المروية والتى تبلغ 400 ألف فدان منها 141،500 مشاريع مروية، شركات كبرى 95،400 والجمعيات التعاونية 26،77 فداناً والحيازات الصغيرة 107000 فدان على مستوى محليات الولاية.

وأبان أن الوزارة تخطط لزيادة المساحة المروية والمطرية لاستغلال كل المساحات الصالحة للزراعة بولاية الخرطوم لزيادة الانتاج وكذلك استخدام التقانات لزيادة كفاءة الانتاجية للفدان لتحقيق الأمن الغذائى بالولاية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل علي تشجيع الزراعة والمزارع والغابات الانتاجية وتربية الماعز للأسر المتعففة لزيادة تحقيق الأمن الغذائي وتشغيل الشباب.

وتحدث حول جهود الوزارة بالتعاون مع وزارة البنى التحتية لردم الطرق الزراعية لتسهيل عمليات تحرك المنتجين مشيراً لردم بعض الطرق بمشروعي سوبا غرب والسليت مبيناً أن الخطة تشمل ردم 60 كليو ببعض المشاريع.

وقال إن هنالك تعدي من الاهالي بالمناطق السكنية المجاورة على الأراضي الزراعية، مبيناً أن هناك جهوداً مستمرة من قبل جهاز حماية الأراضي الزراعية لإزالة التعديات.

وأكد أن وزارته تعمل على تسجيل الغابات بولاية الخرطوم وحمايتها من القطع الجائر لما تمثله من أهمية اقتصادية وبيئية خاصة فى ظل اهتمام العالم بالتغيرات المناخية والتغير المناخي، مشيراً إلى أن الغابات التى تم حصرها بالولاية بلغت 283 غابة ولقد تم إجراء تسجيل بشهادة بحث لعدد 42 منها ويجري العمل حالياً لتسجيل 89 غابة لاستخراج شهادة البحث بجانب 28 غابة أخرى سيتم تسجيلها خلال النصف الأول من العام الجاري

مواضيع ذات صلة

سعر الدولار في السودان اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م.. أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

اكتمال الترتيبات لانعقاد موتمر تطوير الصناعة

عزة برس

بادي يستمع الي تنوير لمكافحة التهريب

عزة برس

تنسيق بين المالية ومحلية شيكان

عزة برس

انتعاش الجنيه السوداني مقابل المصري

عزة برس

اترك تعليق