الأخبار

إستجلاب 390 سيارة “بوكو” لحركتي جبريل ومناوي

الخرطوم: عزة برس
كشفت مصادر متعددة في وزارة الداخلية ومجموعة من أصحاب العربات غير المقننة (البوكو) عن توزيع المئات منها على عدة مؤسسات حكومية.
وسلم تجمع للمتضررين من مصادرة العربات غير المقننة، الأحد الفائت، مذكرة إلى هيئة الجمارك حول عدم إكمال إجراءات التقنين بعد قيامهم بحصرها وفق الإجراءات في اورنيك (33).
وأكدت المذكرة، مصادرة العربات بعد طلب الجمارك تسليمها تمهيداً لتقنينها وتوزيعها على بعض المؤسسات الحكومية دون مسوغات قانونية، وفق المذكرة.
وفي ذات السياق كشفت مصادر في وزارة المالية طبقاً لـ (سودان تربيون) عن تصديق وزير المالية جبريل إبراهيم لحركتي العدل والمساواة وحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي باستيراد نحو (390) سيارة خلال نوفمبر وديسمبر الماضيين.
وجزمت بوصول السيارات بالفعل للخرطوم ودنقلا في تلك الفترة وتسلم قيادة الحركتين لها، في مخالفة واضحة للإجراءات المالية والمحاسبية وقرار إيقاف استيراد السيارات بجميع أنواعها وموديلاتها لكافة الفئات والأفراد الصادر عن مجلس الوزراء في يونيو 2021م.
وبدوره قال عضو لجنة المتضررين من قرار مصادرة العربات غير المقننة حذيفة مبارك : إن الجمارك لم تقم بفتح النظام لتقنين العربات رغم حصرها وفق أورنيك (33) بعد شهر بحسب ما ذكرت لهم).
وأوضح أن اللجنة سلمت مذكرة لهيئة الجمارك ومجلس السيادة ووزارة المالية وعدد آخر من الجهات ذات الصلة، وطالب المتضررون الجمارك بتسليم نسخة من مستند قرار مصادرة العربات، لكنها لم توافق على منحه لهم.
وأكدت مصادر توزيع عدد من العربات غير المقننة ــ لم تحدد عددها ــ لإدارة التحصيل الالكتروني في وزارة المالية قبل فترة وجيزة.
وأظهر خطاب لمدير الجمارك استند إلى قرار لوزير المالية منح وزارة الداخلية (100) عربة غير مقننة، و (50) عربة للنيابة و (50) أخرى للسلطة القضائية و (29) لهيئة الجمارك وتخصيصها للمكافحة.
وتقدر العربات غير المقننة الموجودة بالحظائر في دنقلا والخرطوم وود مدني والفاشر ونيالا وغيرها بأكثر من عشرة آلاف سيارة.
وقالت مصادر متطابقة إن قرار توزيع العربات غير المقننة صدر عن مجلس السيادة بعد انقلاب (25) أكتوبر 2021م، وتضمن تمليكها للموظفين الكبار عبر أقساط مريحة.
وعلى جانب موازٍ ذكر أكد المتضررين ــ طلب حجب اسمه ــ منح سيارته لإحدى الجهات النظامية وتشغيلها ضمن مركبات تلك الجهة بعد طلائها بلون الجهة المميز وتركيب بعض المعدات عليها.

مواضيع ذات صلة

وزير الداخلية المكلف والمدير العام لقوات الشرطة يتفقدان رئاسة قوات السجون بولاية البحر الأحمر

عزة برس

سفير السودان بالقاهرة يبحث مع بعض المستشفيات إمكانية تخفيض تكاليف العلاج للسودانيين

عزة برس

خطاب بمجلس الامن يكشف “3688”حالة عنف جنسي وتورط مليشيا الدعم السريع في ارتكابها في عدد من الولايات

عزة برس

افتتاح فعاليات الملتقى الثاني عشر لكبار القادة الأمنيين بالعالم بمدينة سانتبيتربرج الروسية

عزة برس

أسامة حسونة يرد على البيان الذي أصدره عمر خلف الله

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: انها شندي ياحميدتي؟!!

عزة برس

اترك تعليق