العالم

كوريا الشمالية تطلق “صاروخا باليستيا” باتجاه البحر

وكالات /عزة برس

أفاد مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية بأن كوريا الشمالية أطلقت ما يعتقد أنه “صاروخ باليستي”، في أول تجربة من نوعها منذ يونيو/حزيران.

وتزامنت التجربة مع وصول حاملة طائرات أمريكية إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات مشتركة، وزيارة مرتقبة لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

ووصفت سيول إطلاق الصاروخ بأنه “استفزاز خطير”.

وتمنع الأمم المتحدة كوريا الشمالية من إجراء التجارب الصاروخية والنووية.

وقالت كوريا الجنوبية إنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى في السابعة بالتوقيت المحلي قرب تايتشون، على بعد 100 كيلومتر شمالي العاصمة بيونغيانغ. وأضافت أنه حلق لمسافة 600 كيلومتر، على ارتفاع 60 كيلومترا.

وأكد حرس الحدود الياباني عملية الإطلاق، داعيا السفن إلى التحلي باليقظة. وقال وزير الدفاع يازوكازو هامادا إن الصاروخ بلغ ارتفاعه الأقصى 50 كيلومترا، ثم سقط في مياه البحر قبالة السواحل الكورية الشمالية الشرقية، وخارج المنطقة التجارية اليابانية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن سو كيم، المحلل في شركة راند قوله: “تلك هي طريقة كوريا الشمالية في التعبير عن تحديها للتحالف الأمريكي”.

ورست السفينة الأمريكية “رونالد ريغان” الجمعة في ميناء مدينة بوسان للمشاركة في مناورات مشتركة قبالة السواحل الشرقية لكوريا الجنوبية. وقالت البحرية الكورية الجنوبية إن المناورات “من أجل السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية”.

ويتوقع أن تزور كامالا هاريس كوريا الجنوبية في الأيام المقبلة، في إطار جولة بالمنطقة، تشمل تشييع جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وتصاعد التوتر بين الكوريتين في العام الماضي، إذ أطلقت كوريا الشمالية عددا من الصواريخ الباليستية.

وتعهد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الذي تولى المنصب في مايو/أيار، باتخاذ موقف أكثر حزما تجاه الجارة الشمالية، معبرا عن علاقات أقوى مع الولايات المتحدة.

وأصدرت كوريا الشمالية مطلع هذا الشهر قانونا تعلن فيه نفسها دولة نووية. واستبعد الزعيم كيم جونغ أون الدخول في محادثات من أجل إزالة الأسلحة النووية. وأجرت كوريا الشمالية ست تجارب نووية من 2006 إلى 2017 على الرغم من العقوبات المسلطة عليها

مواضيع ذات صلة

عودة الطفلة التونسية المهاجرة ليندا

عزة برس

قطر.. الأمن يوقف بثا مباشرا خلال المونديال للمرة الثانية

عزة برس

تكشف حل لغز الأغنام التي تمشي بشكل دائري منذ أسبوعين

عزة برس

مبادرة فرحة شعب بالقيادة تكمل استعدادها لانطلاقة احتفالات خيمة التواصل العالمية باليوم الوطني ال51 وذكرى عيد الاتحاد

عزة برس

“بايدن” يستبعد السودان من المشاركة في القمة الأميركية- الإفريقية

عزة برس

أصل الحكايةخدشت الحياء.. تفاصيل ترحيل مشجعة إنجليزية من قطر

عزة برس

اترك تعليق