الأخبار

إثيوبيا تخطر مصر رسميا باستمرارها في ملء سد النهضة

دفع وزير الخارجية المصري سامح شكري بخطاب إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتسجيل اعتراض مصر ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع السودان مصر حول ملء وتشغيل السد.
وأوضحت الخارجية المصرية في تصىيح صحفي ، استمرار إثيوبيا في الملء مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015 وانتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.
وقالت إن شكري أشار إلى أن مصر قد سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قد أفشلت كافة الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل هذه الأزمة.
كما أكد شكري تمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.
وشدد على أن بلاده لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له.
ودعا مجلس الأمن لتحمل مسئولياته في هذا الشأن، بما في ذلك من خلال التدخل لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عن المجلس والذي يلزم الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل لاتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.
فيما كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن أن مصر كانت قد تلقت رسالة من الجانب الإثيوبي في 26 يوليو الجاري تفيد باستمرار إثيوبيا في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا.
و شدِّد على مطالبة مصر لإثيوبيا بالتحلي بالمسؤولية والامتثال لقواعد القانون الدولي والمبادئ الحاكمة للمجاري المائية عابرة الدول، وفي مقدمتها تجنب الضرر ذي الشأن، وتُحملها كامل المسؤولية عن أي ضرر ذي شأن على المصالح المصرية قد ينجم عن انتهاك إثيوبيا لالتزاماتها المُشار إليها.

مواضيع ذات صلة

الثروة الحيوانية: ورّدنا 342 ألف دولار للمالية

عزة برس

مجموعة الميثاق تجيز الإعلان السياسي

عزة برس

خلافات حادة بين وزراء الحكومة

عزة برس

مقتل شخص وأسر 10 آخرين بجنوب كردفان

عزة برس

محامو دارفور يطالبون نقابة المحامين بالنأي من الإعلانات الدستورية

عزة برس

ضابط بالمخابرات: لم ننفذ خطة “الصندوق” مطلقاً لفض المظاهرات

عزة برس

اترك تعليق