الأخبار

في تصعيد جديد.. إتهامات اثيوبية للجيش السوداني بالسيطرة على أراضيها ونهب ممتلكاتها


الخرطوم/عزة برس
قالت الحكومة الإثيوبية، إن الجيش السوداني، استغل الوضع الداخلي في إثيوبيا لدخول أراضيها ونهب الممتلكات والاستيلاء علي معسكرات قوات الدفاع الوطني الاثيوبي، وقتل ومهاجمة وتهجير الإثيوبيين وهذا لا يتناسب مع العلاقة الأخوية الطويلة بين البلدين.
وأضافت أن العمل العسكري السوداني الأخير، يمكن أن يخدم مصالح أطراف ثالثة محسوبة لتحقيق الربح من زعزعة الاستقرار المشترك بين البلدين، وذكرت بأنها تقدر الحكومة السودانية لتعاونها معها خلال الجهود التي بذلتها لاغلاق الحدود اثناء فرض القانون والنظام.
ودعت الجيش السوداني، للانسحاب من الأراضي التي استولت عليها والرجوع الي المناطق الذى كانت فيها قبل 6 نوفمبر 2020، والالتزام بمذكرة عام 1972، بين وزيري خارجية البلدين اللذين وقعا اتفاقية الإبقاء على الوضع الذي كانت منذ ذلك الوقت ومن ثم الجلوس وحل المسائل العالقة سلميا.
وأبانت أن الجيش السوداني أخطأ فهم المحادثات الودية للتعاون على اغلاق الحدود مع إثيوبيا للحد من تفلت المجرمين، باعتبارها ضوءًا أخضر للتوغل على الأراضي الإثيوبية، وهي مسؤولة وحساسة تجاه سيادة أراضيها ولا يمكنها الموافقة على السماح لطرف ثالث باحتلالها.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاثيوبية، بحسب موقع صوت الهامش في مؤتمر صحفي، إن هناك بعض الدول أبدت استعدادها للتوسط بين السودان وإثيوبيا في حل القضايا الحدودية، وأن بلاده وتقدر هذه المبادرات لكنها لم تغلق أبدًا فرصة حل هذه المسألة من خلال الحوار الثنائي مع السودان، بطريقة سلمية وحضارية، ولم يتغير موقفها الثابت لإجراء مفاوضات مع السودان بشأن القضايا الحدودية

مواضيع ذات صلة

ارتكازات الدبة تحبط محاولة امداد وقود للمليشيا

عزة برس

كتلة النازحين واللاجئين.. بيان حول تصريحات حاكم إقليم دارفور بشأن الاستنفار لصد هجوم الغزو الأجنبي لمليشات آل دقلو

عزة برس

ضبط كميات كبيرة من العملة الوطنية المزيفة بعطبرة

عزة برس

قدمه صينى.. معرض تراثي مصاحب يسبق افتتاح مستوصف الروضة بالروصيرص

عزة برس

جدل في مؤتمر حزب التحرير ولاية السودان بعد اعلانه اقامة الخلافة الاسلامية كحل جذري للازمة بالسودان

عزة برس

التأمين الصحي يعزز قيمة الاتصال المؤسسي بإجتماعات اسفيرية مع ولايات دارفور و الجزيرة

عزة برس