الأخبار

المجلس الإدارة الأهلية : عقار ضالع في أحداث النيل الأزرق

أوضح مستشار المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان البشرى الصائم، إن الصراعات القبلية منتشرة في كل انحاء السودان والقبائل في غرب السودان متعايشة لاكثر من 200 عام والهوسا في النيل الأزرق متعايشين مع كافة قبائل الأقليم لاكثر من 100 عام ومتصاهرين.
واشار الصائم في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان الجديد هو تحول الصراع القبلي الى صراع موارد بعد ان كان في المرعى والمياه وقال (مافي ماباطن الأرض هو من فجر النزاعات القبلية ) .
واتهم قيادات مجتمعية وقادة في الادارة الأهلية وتجار وشيوخ المعسكرات والنازحين قال أن لهم مصالح في استمرار الصراعات القبلية ولايريدونها أن تتوقف حتى يحصلو على الامتيازات والأموال ويبقوا في المعسكرات داخل المدن .
وطالب بضرورة اجازة وتفعيل قانون الإدارة الأهلية واشار الى تدخل سياسي كبير في عمل الإدارة الأهلية.
وقال ان احتضان رئيس مجلس السيادة ونائبه للادارات الأهلية خلق مشكلة وأصبح اي مسؤول يريد ان تكون لديه امارة ونظارة ، وقال ان اتفاقية سلام جوبا هي المشكلة الكبيرة وهي السبب في تاجيج الصراعات القبلية.
وأتهم مستشار المجلس الأعلى للإدارة الأهلية عضو مجلس السيادة مالك عقار وقال انه احتضن الهوسا وهو ضالع في أحداث النيل الأزرق بالتقصير ولم يفرض هيبة الدولة ويحرك قواته لفض النزاع

مواضيع ذات صلة

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: انها شندي ياحميدتي؟!!

عزة برس

والي الخرطوم _ الأجانب يحاربون الآن الدولة ويمارسون القتل والنهب والاغتصاب ويخالفون القوانين المنظمة للجوء

عزة برس

حوار مع إيدان اوهارو سفير الاتحاد الأوروبي :آمل أن تنتهي محادثات جدة بسرعة وأن يتحلى الطرفان بحسن النية ويلتزما بما يتم الاتفاق عليه

عزة برس

«طوارئ أمبدة» تعلن تسجيل (3) حالات وفاة بينهم طفل بسبب الجوع

عزة برس

صحفية سودانية تتلقى تهديدات عبر رسائل نصية وصوتية

عزة برس

البعثة الأممية بجنوب السودان تطالب بالإفراج عن شاحنات الوقود والإمدادات الإنسانية

عزة برس

اترك تعليق