الأخبار

موقف تنفيذ تنظيم القرى المتأثرة بالفيضانات والسيول

الخرطوم _ عزة برس

عقدت اللجنة العليا لمشروع تنظيم القرى بولاية الخرطوم إجتماعا اليوم برئاسة مهندس حسن عيسى مدير عام وزارة التخطيط العمراني المكلف بتسيير أعمال الوزارة بصلاحيات الوزير .
 واستعرض الاجتماع موقف تنفيذ  خطة  المشروع للعام ٢٠٢٢م .
وقدم مدير المشروع أزهري الخليفة تقريرا تناول فيه موقف تنفيذ تنظيم القرى موضحا أن العمل وصل مراحل متقدمة في (٤) مواقع   في بحري شمال وكرري ووصل أغلبها إلى مرحلة القرعة وبدء أعمال التهجير للمنأثرين كما جرى خلال الاجتماع نقاش حول أوضاع المناطق الأخرى الخاضعة لاعادة التخطيط
وتأتي الخطة إستجابة لتوجيهات حكومة ولاية الخرطوم مع الاولوية لمعالجة القرى المتأثرة بالسيول والفيضانات وارتكزت الخطة على عدة مرجعيات هي المخطط الهيكلي العمراني لولاية الخرطوم وتقارير غرفة طوارئ السيول والفيضانات  وقانون التخطيط العمراني والتصرف في الأراضي والاسس والضوابط الخاصة بتقنين القرى والصور الجوية وموجهات خطة تنظيم القرى .
وتم تقسيم الخطة إلى مرحلتين ،الأولى للنصف الأول من العام للقرى المتأثرة بالفيضانات وعددها (٧٢) قرية على أن يتم التركيز في الربع الأول على قرى التمانيات والتسعين واوسي غرب ووسط والبادوبة ،الحريزاب،قوز نفيسة،الكوداب .
المرحلة الثانية وتبدأ في النصف الثاني من العام بإكمال الاجراءات التخطيطية للقرى المستهدفة بفتح السجل والبالغ عددها (١٦)قرية .
وتهدف الخطة إلى توفير السكن الملازم والآمن لمواطني قرى الولاية وإجراء المعالجات التخطيطية  وتقنين أوضاع المتأثرين بالفيضانات والسيول وتقديم مقترحات بأعمال الحماية من الفيضانات  والسيول بإنشاء السدود وبوابات التحكم وطلمبات الرفع وغيرها من المعالجات الهندسية وحفظ  حقوق المواطنين بايجاد التعويض المناسب للمتأثرين كلياً وجبر الضرر وفقاً للظروف والاماكن المتاحة وتخطيط وتخليص أماكن للخدمات بمناطق إستيعاب المتأثرين بالتخطيط وتأسيسها بالصورة المطلوبة .
ووجه الاجتماع بمعالجة إعتراضات الاهالي  وضرورة  قيام المحليات والمكون الشعبي  في حل النزاعات بين الاهالي في القرى المستهدفة.
ويتم تنفيذ الخطة عبر هيكل  يتكون من الأراضي والبحوث والمساحة والتخطيط وجهاز الحماية والاعلام والادارة التنفيذية للمشروع.
ونصت الخطة على تكوين (٣) مجموعات عمل،المجموعة الأولى تشمل المناطق الحضرية القديمة تحت التخطيط وعددها ١٢ قرية.المجموعة الثانية عددها ١٢ قرية تحت التقنين والمجموعة الثالثة  وعددها ٤٨ قرية تشمل القرى المنضوية تحت الخطة الاسكانية.

مواضيع ذات صلة

تقييد دعاوى جنائية بشان انتهاكات المليشيا والمتعاونين معها

عزة برس

ولاية الخرطوم أمانة الحج والعمرة.. تصريح صحفي

عزة برس

عاجل.. وزارة الحج السعودية تحذر الشركات الوهمية وتؤكد: لاحج بدون تأشيرة حج

عزة برس

الكتيبة الاستراتيجية بمروي تشارك في تأمين حدود الولاية الشمالية

عزة برس

عاجل.. بالمستندات.. كشف المستور قوات التمرد وخطط التمدد

عزة برس

من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين

عزة برس

اترك تعليق