الأخبار

آبي احمد : نريد التعاون مع السودان بشأن سدالنهضة والبحر الاحمر

الخرطوم-عزة برس
قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن بلاده تريد أن تتعاون مع السودان ومصر بخصوص سد النهضة والبحر الأحمر.
في وقت سابق، أعلن السودان تنديده بكل “الإجراءات أحادية الجانب” من قبل إثيوبيا بإطلاق إنتاج الكهرباء في سد النهضة”.
وكانت إثيوبيا قد بدأت رسمياً الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، في ما وصفه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بأنه “ولادة حقبة جديدة”.
واعتبر المتحدث الرسمي باسم الفريق المفاوض عمر الفاروق كامل أن الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا “أمر يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقاً جوهرياً للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ”.
وقال الفاروق لـ”الانتباهة” أمس، إن الحل الوحيد لقضية سد النهضة ينبغي أن يكون بالحوار تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، وأردف: “نحن نرحب برئاسة السنغال له”.
وشدد على ضرورة تغيير منهجية التفاوض من خلال دخول ميسرين ومسهلين من خلال الولايات المتحدة أو الاتحاد الأفريقي أو الاتحاد الأوروبي أومنظمات لدفع العملية للأمام، وزاد ” الحل في التفاوض ما حيكون بالحرب”.
وفي خطاب له، خلال الجلسة الثالثة الطارئة لمجلس النواب الإثيوبي، قال أحمد: “بخصوص سد النهضة والبحر الأحمر، نريد التعاون مع السودان ومصر، وكما وعدنا نقوم بتوليد الطاقة وإطلاق المياه النقية، والمياه الصادرة من الروافد العليا للنيل الأزرق في إثيوبيا متاحة لجميع البلدان الثلاثة، ونحن جاهزون طالما يوجد حل يفيدنا جميعاً”.
ورأى بحسب الانتباهة أنه “لا ينبغي أن تكون إثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي تشجع على توقيع وتنفيذ اتفاقية الإطار التعاوني مع دول حوض النهر، ومن أجل مصلحتهم الخاصة، فإن جميع البلدان مضطرة للانضمام”.

مواضيع ذات صلة

تقييد دعاوى جنائية بشان انتهاكات المليشيا والمتعاونين معها

عزة برس

ولاية الخرطوم أمانة الحج والعمرة.. تصريح صحفي

عزة برس

عاجل.. وزارة الحج السعودية تحذر الشركات الوهمية وتؤكد: لاحج بدون تأشيرة حج

عزة برس

الكتيبة الاستراتيجية بمروي تشارك في تأمين حدود الولاية الشمالية

عزة برس

عاجل.. بالمستندات.. كشف المستور قوات التمرد وخطط التمدد

عزة برس

من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين

عزة برس

اترك تعليق