منوعات

السفارة الماليزية بالخرطوم تحتفل باليوم الوطني الماليزي الرابع والستين ويوم ماليزيا السادس والخمسين

السفارة الماليزية بالخرطوم تحتفل باليوم الوطني الماليزي الرابع والستين ويوم ماليزيا السادس والخمسين

إحتفلت سفارة ماليزيا بالخرطوم بمناسبة اليوم الوطني ال ٦٤ ويوم ماليزيا ال ٥٦ وسط حضور مميز من اصدقاء ماليزيا بالسودان من منسوبي جمعية الصداقة السودانية الماليزية وجمعية خريجي الجامعات الماليزية وبعض منسوبي الجالية الماليزية بالخرطوم والطلاب الماليزيين بجامعة أفريقيا العالمية.
في كلمته في الحفل اعلن السفير الماليزي بالخرطوم محمد رزدان جميل ان ماليزيا صديق مقرب للسودان و تحترم دائماً احتياجات السودان مؤكدا ان شعبي البلدين متشابهان للغاية في النهج ويشتركان في رابطة قوية.
وقال ان العديد من الماليزيين الذين خدموا في السودان يشعرون بأنهم في وطنهم هنا. مثلي تمامًا ، أنا منجذب إلى السودان عندما نكون بعيدًا. هذا هو الحال بعد أن بقيت هنا لأكثر من 3 سنوات بقليل. لذا فإنني أرغب في مساعدة السودان على تحقيق حلمه.
وقال اننا ندرك بالطبع أنه ووفقًا لسياستنا الخارجية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى ، تهدف ماليزيا فقط إلى ضمان استمرارنا في التمتع بعلاقات صحية ومزدهرة تقوم على استراتيجية مربحة للجانبين بحيث نحن نزدهر. كما صاغ مهاتير الشهير منذ سنوات عديدة ، تعتقد ماليزيا أنه لا يمكننا الازدهار إلا عندما يزدهر جيراننا أيضًا. لا مكسب لأي شخص إذا ساد الصراع والتنافس بين الجيران. في سياق العولمة اليوم ، نحن جميعًا جيران ، بغض النظر عن المسافة التي تفصل بيننا.

واكد السفير ان ماليزيا كانت على الدوام شريكًا تجاريًا ممتازًا للسودان ، خاصة في مجال التنقيب عن البترول وقطاعي صناعة النفط. كانت بتروناس شريكًا رئيسيًا في التنقيب عن النفط وإنتاجه في السودان منذ دخولها في عام 1995.

واكد ان ماليزيا والسودان في حاجة إلى تكثيف وزيادة أرقام التجارة. وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة الماليزية ، فإن معظم صادرات السودان إلى ماليزيا هي مواد خام خاصة الصمغ العربي ، بينما يستورد السودان زيت النخيل والأغذية والآلات من ماليزيا. يمكن لماليزيا أن تساعد في توسيع قدرة السودان وتطوير صناعاته لإضافة قيمة إلى مادته الخام كما أوضح رئيس الوزراء حمدوك العام الماضي.
واشار الي انه استنادًا إلى تقرير دائرة الإحصاءات في ماليزيا ، بلغ إجمالي التجارة بين ماليزيا والسودان في عام 2020 م 270 مليون رينجيت ماليزي ، أو ما يقرب من 64.6 مليون دولار أمريكي ، بعد أن كان 258 مليون رينغيت ماليزي ، أو ما يقرب من 61.7 مليون دولار أمريكي في العام السابق. متوقعا أن يصل إجمالي التجارة في عام 2021 ، والذي يبلغ حاليًا 226 مليون رينغيت ماليزي ، أو ما يقرب من 54 مليون دولار أمريكي ، إلى حوالي 387 مليون رينغيت ماليزي أو حوالي 92.7 مليون دولار أمريكي.

وقال انه رغم ذلك ، لا تزال هذه الأرقام منخفضة بالنظر إلى مدى الإمكانات التي يتمتع بها كلا البلدين. تتمتع ماليزيا والسودان بموقع استراتيجي للغاية من الناحية الجغرافية ، وكلاهما من طرق التجارة الحدودية الهامة في البحر الأحمر حيث ينعم كلا البلدين بتربة خصبة وسهول منبسطة تعزز قطاع الزراعة.

فيما يتعلق بالاستثمارات الماليزية في السودان قال السفير الماليزي انه ، لا تزال بتروناس ذات صلة كما يفهمونها ولديها خبرة واسعة في السودان وكما تشهدون جميعًا ، لا يزالون موجودين في السودان بفضل قيامنا بإقامة هذه الاحتفالات في القاعة متعددة الأغراض الخاصة بهم.
وقال أن إدارة بتروناس قد درست الإمكانات الهائلة لمزيد من الاستثمار في السودان ، ولكن كما ذكرت سابقًا ، فإن الوقت مطلوب لتطوير سياساتها العالمية مع مراعاة الوباء وتأثير التحرك نحو السيارات الكهربائية وما إلى ذلك.
مؤكدا ان بتروناس تهتم بشدة بالطاقة المتجددة وخاصة في تسخير طاقة الشمس وان السودان هو أحد البلاد في العالم التي تشرق فيها الشمس لساعات طويلة في اليوم. في هذا الصدد ، حددت بتروناس في دراسة أولية أن السودان لديه إمكانات هائلة لاستثمارات الطاقة الشمسية حيث يعتبر السودان من أفضل ثلاثة مواقع في العالم لتسخير طاقة الشمس. مع الأخذ في الاعتبار أن توليد الطاقة الشمسية لا ينطوي بالضرورة على بنى تحتية ضخمة ، سيكون حلاً عمليًا لمعالجة العرض المحدود الحالي للسودان والوصول إلى المناطق النائية.

من جهته قدم الأستاذ معتصم عبد القادر الأمين العام جمعية الصداقة السودانية الماليزية التهنئة لحكومة وشعب ماليزيا بالمناسبتين وقال إن ماليزيا دولة محترمة وشعب محترم ونموذج في التطور مؤكدا أن شعبها يتميز بالحب والتقدير مشيرا إلي فتح تعاون في مجال التجارة والتعليم.
وقال نتطلع لبناء شراكة تقوي العلاقة وقال إن الجمعية تسعي لتحقيق الأهداف المتعلقة بالدبلوماسية الشعبية وتنمية الصداقة والتعاون المشترك والتعريف بثقافة وحضارة الشعب الماليزي وتبادل الزيارات والخبرات.
وأشاد بتعاون السفارة معلنا انطلاقة العمل بانشاء دار الصداقة السودانية الماليزية بالحديقة الدولية.

مواضيع ذات صلة

انطلاق مشاركة جناح “روح السعودية” في فعاليات منتدى العمرة والزيارة

عزة برس

د. البدوى يقيم مأدبة غداء على شرف إدارات أهلية من شرق السودان

عزة برس

بسبب أزمة جنازة صلاح السعدني.. تعديل تشريعي من النيابة

عزة برس

«اشتريا المقابر مع بعضهما».. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جواره

عزة برس

نجوم مصر في جنازة صلاح السعدني

عزة برس

رحيل فنان مصري كبير

عزة برس

اترك تعليق