Site icon عزة برس

الصحة تكشف عن البدء في اللقاح الجديد وسط مخاوف من وضع صحي متدهور وعدم إكمال التطعيم في المرحلة الأولى

الخرطوم ـــ عزة برس

كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن بدء التطعيم بلقاح جونسون لكوفيد 19 يوم الأحد المقبل
ويشار الى أن اللقاح الأول استرازينكا لم يتم اكماله هنالك من تلقى جرعة واحدة وكثيرين لم يتحصلوا عليه
وسط تساؤلات عن فشل الأصدقاء الغربيين بالايفاء بإكمال المتبقي من الجرعات من لقاح استرازينكا حيث لم يتمكن العديد من المواطنين من الحصول على الجرعة الأولى وتبرز مخاوف حول اللقاح نفسه حيث وصفه خبراء بأنه ذو جودة ضعيفة وقالوا ان الولايات المتحدة الأمريكية تتصدق على السودان بنفاياتها بالعقارات ذات الجودة المنخفضة لتظهر مظهر إنساني.
ودعا الدكتور محمد الكامل
الحكومة لجلب اللقاحات ذات الجودة العالية واعاب عليها عدم الاهتمام بالصحة والجوانب الوقائية وأشار إلى أن القطاع الصحي يعاني من أوضاع متدهورة حيث تفتقر معظم المستشفيات الحكومية الأساسيات ولأدويةالطواري وبعضها أغلقت أبوابها وأشار تجمع الصيادلة الي إنعدام العديد من الأدوية وغلاء المتوفر وقال إن الأدوية باتت لمن يستطيع إليها سبيلا.
وبحسب تصريحات الدكتور فرح شادول مسؤل مجلس التخصصات الطبية الحكومي لصحيفة التيار قبل يومين فإن الصرف على الصحة تراجع بدرجة كبيرة وقال في عهد النظام السابق الصرف على الصحة كان ١٢٪ بينما في الحكومة الإنتقالية الحالية يبلغ ٢٪ من جملة الموازنة.
وبالامس أعلن الدكتور ياسر ميرغني رئيس جمعية حماية المستهلك عن إنعدام أدوية الأمراض النفسية والغلاء والندرة في كل الأدوية مع معاناة المرضى!
ويحمل أطباء وعاملون في القطاع الصحي الحكومة مسؤلية الفشل في هذا القطاع المهم وأكدوا أن وزارة الصحة لاتقوم بشي ولا تملك حلولاً لأزمات القطاع.

Exit mobile version