الإقتصاد

في مبادرة الأولي من نوعها.. جامعة السودان تجمع جلود الاضاحي لتطوير الصناعات الجلدية بالبلاد

الخرطوم ـــ عزة برس

في إطار إهتمام إدارة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا متمثلة في مديرها البروفيسور عوض سعد حسن ونائبه البروفيسور مهدي عباس شكاك ووكيل الجامعة الدكتور الفاتح أحمد حسن .. قررت إدارة الجامعة العليا أن يكون للجامعة دور كبير عبر الحاضنة التكنولوجية للصناعات الجلدية في الاستفادة من جلود الأضاحي لهذا العام والمبادرة بجمعها بإعتبارها ثروة قومية متجددة لا بد من المحافظة عليها والاستفادة القصوي منها علاوة علي تفادي التلوث البيئي الذي يمكن أن تحدثه هذه الجلود إذا ما تم إهدارها واهمالها .. أفاد بذلك الأستاذ السني حامد ابراهيم مدير الحاضنة، وأضاف: أن الحاضنة من جانبها أعدت خطة محكمة لجمع جلود الأضاحي وتم رفع الخطة لإدارة الجامعة والتي قامت بإجازتها وتمويلها وتوفير وسائل النقل التي تساعد في جمع الجلود ، كما قامت الحاضنة بالتنسيق مع لجان المقاومة بمدينة بحري وحي شمبات علي وجه الخصوص بإبلاغ المساجد للقيام بإستلام جلود الأضاحي من المواطنين لتسهيل عملية الحصول علي الجلود.

و ذكر السني أنه وبحمد الله قد تم جمع الجلود في أيام العيد الأربعة ووفقت الحاضنة في ذلك حسب الخطة الموضوعة والتي كانت تستهدف جمع عدد ( 1000) ألف من الجلود وزاد العدد الذي تم جمعه الي (1300) ووصفه السني بأنه عمل جليل وكبير وعظيم يخدم بصورة كبيرة الحاضنة في الصناعات الجلدية .
من جانبه أشاد البروفيسور عوض سعد حسن مدير الجامعة بالدور الكبير والعظيم الذي قامت به الحاضنة وبتنفيذ خطتها بصورة دقيقة ساعدت في جمع عدد كبير من الجلود يستفاد منها في تطوير الصناعات الجلدية بالبلاد وعلي مستوي إقليم ( الكوميسا) السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا ، وأضاف البروفيسور عوض: أنه سيتم أيضاً توظيف جزء من هذه الجلود للجانب العملي والتطبيقي لطلاب البكلاريوس والدراسات العليا لقسم هندسة الصناعات الجلدية بكلية هندسة وتكنولوجيا الصناعات.
وعبر عوض عن شكره وإمتنانه لمدير الحاضنة وأركان حربه وللجان المقاومة بمدينة شمبات ولممثلي المساجد الذين ساهموا في إنجاح عملية جمع جلود الاضاحي، موضحاً أنه بهذه المبادرة الجميلة والرائعة تكون الجامعة قد قامت بعمل كبير يصب في خدمة المجتمع وتطوير الصناعات الجلدبة بالبلاد، مضيفاً أنه ستظل جامعة السودان دوماً سباقة في طرح المبادرات وتنفيذها حسب متطلبات المرحلة.
فيما عبر الأستاذ السني حامد مدير الحاضنة عن شكره لإدارة الجامعة لاهتمامها بهذا العمل ودعمه بكل ما يساعد علي التنفيذ.

مواضيع ذات صلة

الطاقة المتجددة حل إستراتيجي لمشكلة الكهرباء والمياه بالفاشر

عزة برس

منح ضخمة لمصر في إطار” شراكة استراتيجية” مع الاتحاد الأوربي

عزة برس

أوراق نقدية بدون نمرة متداولة بالأسواق..!

عزة برس

بأكثر من مليار جنيه … الأمانة العامة للصندوق الخاص للتأمين  الاجتماعي للعاملين بالقوات المسلحة وشركائه تدشن مشروع الريان

عزة برس

مستوى قياسي.. سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 15 مارس 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

المالية : “الدعم السريع” سرقت 2.7 طن ذهب بالإضافة إلى 350 مليون دولار

عزة برس

اترك تعليق