الأخبار

اتفاقيات سودانية اثيوبية تبحث تأمين المعابر والحدود


الخرطوم-عزة برس
وقّع السودان وإثيوبيا اليوم، على محاضر اللجان الفنية المشتركة بين الجانبين في المجالات المختلفة.
ووقع عن الجانب السودانى وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، ومن الجانب الأثيوبي السيدة ديقماويت موقس وزيرة النقل الاثيوبية.
وأكد الوزير بن عوف، على متانة العلاقة القوية بين البلدين المبنية على الأطر التاريخية وان الشراكة ما بين المؤسسات فى البلدين ستدعم الزخم التجارى والاقتصادي.
وابان ان السودان لديه أكبر شبكة للسكك الحديدية ولديه ميناء بحرى بطول 780 كلم على البحر الاحمر ، كما لدى أثيوبيا مؤسسة طيران عملاقة كأكبر مركز طيران فى أفريقيا.
وقال ابن عوف خلال مخاطبته الجلسة الختامية أن هذه الزيارة جاءت بمبادرة من وزيرة النقل الاثيوبية وان المحادثات استمرت لمدة أربعة ايام ناقشت كيفية التعاون التام فى المعابر وكيف تكون الحدود بين البلدين آمنة.
وشمل الاتفاق، مجال النقل البحري وتحسين الاجراءات المينائية الخاصة بالواردات الاثيوبية، كما تمت مناقشة قضايا النقل البري والجوي.
وأبان الوزير بانه اذا إتحدت هذه المؤسسات بين البلدين سيكون النجاح كبيرا ويكون حساب الفائدة أكبر، قائلا “نحن نريد أن نجعل من هذه الشراكة القادمة قوة يجب أن توضع فى الاعتبار ووضعنا كل الاتفاقيات السابقة فى وثيقة واحدة”.
من جانبها، أكدت السيدة ديقماويت موقس وزيرة النقل الاثيوبية، على متانة العلاقة بين البلدين وأن المحادثات كانت ناجحة.

مواضيع ذات صلة

حزب الأمة.. مكتب الدكتور الصادق الهادي المهدي.. بيان حول اتفاقيات الدكتور حمدوك وحركة تحرير السودان عبد الواحد نور وعبد العزيز الحلو

عزة برس

نائب رئيس مجلس السيادة : نتابع بقلق اختفاء طائرة الرئيس الايراني.

عزة برس

الولاية الشمالية تقرع جرس العام الدراسي الجديد

عزة برس

لجنة ترخيص المؤسسات العلاجية الخاصة بالقضارف تواصل برنامجها الاشرافي

عزة برس

الفاتح صالح ادريس رئيسا لمبادرة وطن بالقاهرة

عزة برس

لجنة المعلمين المركزية تعلن رفضها استئناف العام الدراسي

عزة برس