منوعات

وكيل وزارة الثقافة والإعلام يشيد بالعلاقات مع الصين ودعمها للاكروبات السودانية

 

الخرطوم ـــ عزة برس

احتفلت وزارة الثقافة والإعلام والسفارة الصينية صباح اليوم بمقر الإدارة العامة للفنون بامدرمان بتسليم الهدايا المقدمة من سفارة الصين لفرقة الاكروبات السودانية، و قد جرت مراسم تسليم الهدايا بحضور وكيل اول وزارة الثقافة والإعلام الأستاذ رشيد سعيد يعقوب ووكيل الوزارة دكتور جراهام عبد القادر وبحضور السفير الصيني لدى السودان السيد/ماشينمين وطاقم سفارته وعدد من قيادات العمل الثقافي و الإعلامي واعضاء فرقة الاكروبات و أجهزة الإعلام المختلفة.
وقد وقع دكتور جراهام عن جانب السودان فيما وقع من جانب السفارة الصينية سعادة السفير .
واشار دكتور جراهام في كلمته عقب مراسم التوقيع إلى العلاقات المتميزة بين السودان والصين التى توطدت منذ زمن بعيد وذلك للاحترام المتبادل والجهود المشتركة لما فيه مصلحة البلدين.
معددا اسهامات الصين بعدد من المشروعات الكبرى بالبلاد ومن بينها فرقة الاكروبات السودانية، التى مثلت مدخلاً شعبياً وفنياً مهماً منذ انطلاقتها في العام 1971 وعلى مدى خمسين عاماً توالت الدفعات وبلغت حتى الآن ستة دفعات تدربوا في فنون الأداء الحركي والفنون والموسيقى ومجالات الأكروبات إلى جانب التمرس على اللغة الصينية وإكتشاف عادات وتقاليد المجتمع الصيني.
متقدماً بالشكر والتقدير لحكومة الصين وشعبها لدعمها المتواصل للسودان في كافة المجالات وللدعم والرعاية لفرقة الاكروبات السودانية منذ انشائها.
ومن جانبه، عبر السفير الصيني السيد ما شينمين عن سعادته في حضور حفل تسليم مجموعة من المعدات إلى فرقة الاكروبات السودانية. كما حيا أعضاء فرقة الاكروبات السودانية و وزارة الثقافة والإعلام والاشخاص الداعمين لتطور قضية التواصل الثقافي والشعبي بين الصين والسودان في مختلف الاوساط للمجتمع السوداني.
مشيراً إلى ان هذا العام يصادف الذكرى الخمسون لتعاون الاكروبات بين الصين والسودان. كما اكد استمرار التواصل الثقافي والشعبي بين البلدين.
مذكرا بإلاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى الخمسين لتعاون الاكروبات بين الصين والسودان وتقديم عرض خاص بهذه المناسبة بمسرح الفنون الشعبية يعقب حفل التسليم.
واشارت الاستاذة فريدة عبد الرازق ، مدير الإدارة العامة للفنون، خلال كلمتها إلى الدعم المتواصل الذي ظلت تقدمه الصين لفرقة الاكروبات والمتمثلة في توفير المعدات الفنية والرياضية و الازياء إلى جانب التدريب ، معلنة انهم بصدد الترتيب للدفعة السابعة لفرقة الاكروبات وذلك بمناسبة اليوبيل الذهبي للفرقة . مطالبة بتفعيل برامج التدريب بين البلدين في كافة المناحي الثقافية، متمنية اقامة معهد لفنون الاكروبات بالسودان.
هذا ، واشتمل العرض الخاص الذي قدم بمسرح الفنون الشعبية على شرف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى الخمسين لتعاون الاكروبات بين الصين والسودان” بحضور السفير الصيني وطاقم السفارة واعضاء فرقة الاكروبات السودانية على تقديم فقرات متنوعة بمشاركة فرقة الاكروبات السودانية والفرقة النسوية الموسيقية كما تم خلاله تكريم السفير الصيني من قبل الاكروبات السودانية.

 


مواضيع ذات صلة

عيسى الحلو والقدال شخصيتا معرض الكتاب

azza press

اختيار (فائزة عمسيب) ضمن 100 رائدة مسرحية عربية

azza press

التوقيع على إتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة حول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء

azza press

عادة شهيرة للشباب في حفلات الزفاف تتسبب في نقل عريس إلى المستشفى

azza press

الياس في جولة تفقدية لموقع معرض الخرطوم الدولي للكتاب

azza press

“القصة القصيرة السودانية.. قضايا ورؤى”.. الخرطوم تستضيف ملتقى الشارقة للسرد (17)

azza press

اترك تعليق