الأخبار

الناطق  بإسم الوفد : اختراق كبير في القضايا مثار التفاوض مع الحركة الشعبية

 

الخرطوم ـــ عزة برس

أكد المهندس خالد عمر يوسف، عضو الوفد الحكومي التفاوضي ؛ الناطق الرسمي بإسم  الوفد ،  أن هناك إتفاقا كبيرا في القضايا مثار التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، لافتاً إلى الروح الإيجابية التي تسود العملية التفاوضية بجوبا .

وقال الناطق الرسمي بإسم الوفد، في تصريحات صحفية، مساء اليوم” توصلنا لتوافق في عدد من النقاط التي تم مناقشتها خلال جلسات التفاوض اليوم ، كما سيتم مناقشة النقاط المتبقية في جلسات الغد ، واردف قائلا ” المواقف ليس فيها تباعد كبير وسنعمل بروح مشتركة لمعالجة القضايا التي يوجد فيها تباين وايجاد منطقة وسطى لبناء الإتفاق الإطاري”.

وأضاف أن الإتفاق الإطاري يعد توسعة لإعلان المبادئ وصولا لاتفاق نهائي للقضايا  المتعلقة بالمبادئ العامة والدين والدولة وإدارة التنوع الثقافي وعملية الانتقال وقضايا الحكم في السودان.

وأوضح أن توقيع  الإتفاق الإطاري سيضع الأساس لمناقشة الملفات السياسية والأمنية والإنسانية، مشيرا إلى أن مسودة الاتفاق وجدت قبولاً من الوفد الحكومي والتي تعد أساسا متينا للتوصل لتفاهمات مشتركة؛واتسم بدرجة عالية من الإيجابية” ،معرباً عن أمله في تحقيق السلام الشامل والعادل.

وأشار إلى أن جلسة اليوم شهدت إجازة اللوائح  الخاصة بعملية التفاوض المقدمة من الوساطة ، بجانب مناقشة رد الحركة الشعبية علي مقترحات الحكومة الانتقالية حول الإتفاق الإطاري.

واوضح الناطق الرسمي بأن الجولة الاولى للمفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية ستنتهي في السادس من يونيو الجاري وفقاً لما اعلنه مقرر فريق الوساطة الدكتور ضيو مطوك، مشيرا إلى التفائل الكبير بتوقيع الاتفاق .

وناشد الأجهزة الإعلامية بالمساهمة الايجابية والتصدي للاخبار السالبة للوصول إلى اتفاق السلام ، والبعد عن نشر  الاخبار غير الدقيقة  التى يمكن أن تؤثر على جو وعملية  التفاوض، مطالبا  الأجهزة الإعلامية  التصدي للمتربصين بعملية السلام.

مواضيع ذات صلة

تقييد دعاوى جنائية بشان انتهاكات المليشيا والمتعاونين معها

عزة برس

ولاية الخرطوم أمانة الحج والعمرة.. تصريح صحفي

عزة برس

عاجل.. وزارة الحج السعودية تحذر الشركات الوهمية وتؤكد: لاحج بدون تأشيرة حج

عزة برس

الكتيبة الاستراتيجية بمروي تشارك في تأمين حدود الولاية الشمالية

عزة برس

عاجل.. بالمستندات.. كشف المستور قوات التمرد وخطط التمدد

عزة برس

من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين

عزة برس

اترك تعليق