ابرز المواضيع الأخبار

الحرية والتغيير : إقالة رئيس القضاء رسالة تخويف تفقد القضاء الاستقلالية

الخرطوم ـــ عزة برس

 

شدد القيادي بتحالف الحرية والتغيير البروفسيور حيدر الصافي على ضرورة وجود مبادرة لرفع المعاناة عن المواطنين ومعالجة تردي الخدمات.
وقال خلال حديثه في برنامج حديث الناس الذي تبثه قناة النيل الأزرق حول تحديات ومطلوبات التحول الديمقراطي، إن برنامج الحرية والتغيير تنقصه إصلاحات ضرورية للإجابة على الحد الأدنى لظروف السودان والمواطن والاهتمام باولوياته بخطوات إيجابية
واشار إلى أن برنامج الحكومة الانتقالية يركز على الاهتمام بالخارج وعودة السودان للمجتمع الدولي.
وأبدى انزعاجه لما يجري للأجهزة العدلية واقالة رئيس القضاء واعتبره رسالة تخويف تسلب القضاء الاستقلالية وتضعه تحت ضغط السلطة التنفيذية والسيادية.
وجدد رفضه لتسيس العدالة والتأثير عليها من اي جهة.
واعتبر الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء اكبر تشويه للفترة الانتقالية ولفت الى أن غياب المجلس التشريعي هي مشكلة تم خلقها بغرض المحاصصات، مؤكدا أن التمثيل في التشريعي يجب أن يضم كل التنوع السياسي وليس هناك ضرورة ان يتم حصره فقط في الأحزاب السياسية.
وقال إن عدم معالجة المحاصصة داخل الحرية والتغيير والمجلس المركزي بضم آخرين ستجعل عملية المواكب مستمرة ولن تتوقف. واشار إلى أن شعارات الثورة هي امتحان للقيادات السياسية ولبرامجها للحكم.
ووصف مشاركة الأحزاب في الفترة الانتقالية بالورطة لأنها فترة تجريب.
واكد إعداد الوثيقة الدستورية بصورة متعجلة وعدم إعطاء القوى السياسية فرصة لاعداد مرجعياتها الفكرية لتحقيق القيم السياسية. واشار إلى عدم استصحاب مطالب الشباب والمرأة في مرجعيات الأحزاب الأمر الذي جعل الأحزاب تتنازل عن مبادئها للاستمرار في السلطة. واقر بوجود خلافات في الولايات بشأن المجلس التشريعي وكيفية تمثيل ال٥٨ . وكشف عن اتجاه لتكوين لجان لمعالجة هذه المسائل.
ولفت الي أهمية وجود مبادرات لتحقيق الانجازات وعدم التمترس خلف الحرية والتغيير خاصة وان الانتقالية في طور التكوين وان تجربة مجلس الشركاء جاءت من اجل برنامج وطني رغم انه ليس سلطة لكن يعمل على دعم السلطة الانتقالية،وتوقع ان ياتى الحلو بأشياء جديدة.

مواضيع ذات صلة

*المؤتمر السوداني : هنالك مطبخ آخر تدار فيه العملية الاقتصادية

azza press

عادل خلف الله : العلاقة بين الحرية والتغيير والسلطة التنفيذية “سايبة”

azza press

*اسماعيل أبو : هنالك دعم قدم للحكومة لكنه تبدد في جهات غير معلومة

azza press

تبقت أربع نقاط خلافية.. الوساطة ترفع جلسات التفاوض المباشرة بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية شمال لهذا السبب …

azza press

همس الحروف.. سلسلة إتفضل من غير مطرود بقلم : الباقر عبد القيوم على.. الحلقة الأولى ، 6/1

azza press

وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام يتسلم تقرير اللجنة الاستشارية للإعلام…

azza press

اترك تعليق