الأخبار

السعودية تعلن إجراءات جديدة لعمرة 2021

الخرطوم-عزة برس
لجأت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى تحديد أكثر من مركز لخدمات للحجاج والمعتمرين، وذلك بفعل الكثافة التي شهدتها المملكة على صعيد الطلبات مؤخرًا، فيما أعلنت الوزارة حزمة من الآليات وضوابط أداء مناسك العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة.
وكتبت الوزارة في تغريدة على حسابها بموقع التدوينات اللاجتماعية «تويتر»، السبت، «عزيزي المعتمر/ قامت #وزارة_الحج_والعمرة بتجهيز ٤ مراكز لخدمتكم ونظرا للكثافة على مركز كدي، ندعو ضيوف الرحمن باستخدام المراكز الأخرى المعتمدة. نتشرف بخدمتكم والحفاظ على سلامتكم وراحتكم من خلال: مركز الجمرات مركز طريق الأمير متعب مركز الزاهر».
وأوضحت الوزارة في تغريدة سابقة أنها قامت بتجهيز 4 مراكز لاستقبال ونقل ضيوف الرحمن من المصلين والمعتمرين خلال شهر رمضان، بهدف «تقديم خدمات النقل الآمن للمعتمرين والمصلين إلى المسجد الحرام».
يأتي هذا الإجراء من جانب المملكة بعد إعلان وزارة الحج والعمرة شروط أو على الأحرى الخطوات التي يتعين على المعتمرين اتباعها، وجاءت كما يلي على الحساب الخاص بالوزارة على «تويتر»: «التوجه لمركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة، التحقق من حالة التحصين وفقا لنوع اللقاحات المعتمدة، تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها خلال وجوده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة، إبراز الإسورة عند الوصول لمركز التجمع للتحقق من بيانات المعتمر والتصريح، الالتزام بتاريخ وفترة العمرة المخصصة للمعتمر.
على صعيد متصل، أشارت وزارة الحج السعودية إلى تحديدها إصدار تصاريح العمرة والزيارة إلى المسجد الحرام خلال شهر رمضان عن طريق تطبيقات «توكلنا» و«اعتمرنا»، إذ أكدت وزارة الحج أن إصدار التصريحات ستنحصر في تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا» في نسختهما المحدثة.
وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن «الهدف من تشغيل التطبيقين هو مع قرار رفع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، والتحقق من السمات الأمنية للمستفيد من التصريح وحالة التحصين له».
هذا وكانت قد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن تصاريح أداء مناسك العمرة في المسجد الحرام خلال شهر رمضان ستمنح للأشخاص الذين تلقوا لقاح ضد كورونا. وأضافت الوزارة أن التصاريح ستعطى أيضا لمحصّن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعاف من الإصابة.
وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان، أن منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام في مكة المكرمة، وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة، سيكون «بدءًا من الأول من رمضان، للأشخاص المحصنين».
وأضافت أن السلطات ستعتمد على تطبيق «هاتفي» للتأكد من صحة المعلومات، مشيرة إلى أن حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقين أيضا «وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة».
كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وافق في مارس الماضي، على مجموعة من المبادرات في قطاع الحج والعمرة والتي تهدف بدورها تساعد الأفراد والمؤسسات العاملين في قطاع الحج والعمرة. وأوضحت وكالة الأنباء السعودية «واس» حينها أن المبادرات تشمل: «إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة في مدينتي مكة والمدينة


مواضيع ذات صلة

خبراء : جهات تروج للاشاعات والاكاذيب واثارة الفوضى في البلاد

azza press

إنعدام كتب صفوف بمرحلة الأساس..قضية مهمة في خضم صراع سياسي للحكومة

azza press

تسييرية بنك السودان تعلن كامل تضامنها مع لجنة إزالة التمكين

azza press

مناوي : رأي الشعب يجب أن يكون جزءاً من رأي الفترة الانتقالية وليس فقط رأي مجموعات صغيرة

azza press

الشرطة : قرار سحب الشرطة كان بتوجيهات القيادة العليا للدولة وكذا إلغاء أمر الإنسحاب

azza press

عضو مجلس السيادة يلتقي رئيس بعثة يونيتامس..

azza press