العالم

غوتيريش يوصي بإحالة عنف جنسي بـ(6) دول عربية بينها السودان لـ”الجنائية الدولية”

الخرطوم /عزة برس

خلال عرض تقرير أممي سنوي على مجلس الأمن يوثق “أعمال عنف جنسي بمستويات لا يمكن تصورها” في إقليم تيجراي الإثيوبي، بالإضافة إلى دول أخرى، بينها العراق وسوريا والسودان واليمن والصومال وليبيا

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي بأن يحيل إلى المحكمة الجنائية الدولية حالات عنف جنسي مرتبطة بالصراعات في عدة دول، بينها السودان و6 دول عربية.

جاء ذلك في تقرير سنوي لغوتيريش استعرضته ممثلته المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، براميلا باتن، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عبر الاتصال المرئي، حول العنف الجنسي في مناطق الصراعات بالعالم.

وأفادت براميلا بـ”وقوع أعمال عنف جنسي بمستويات لا يمكن تصورها” في تيجراي.

وأضافت في إفادتها لأعضاء المجلس: “العاملون في مجال الرعاية الصحية بالإقليم (تيجراي) يرصدون يوميا حالات اغتصاب وحالات اغتصاب جماعي”.

وفي 4 نوفمبر الماضي، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الفيدرالي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي” (الحزب الحاكم المحلي سابقا)، قبل أن تعلن أديس أبابا في الـ28 من الشهر ذاته انتهاء عملية “إنفاذ للقانون” بالسيطرة على الإقليم بالكامل.

ويغطي التقرير الأممي عام 2020، ويوثق حالات عنف جنسي وقعت من جانب مسؤولين حكوميين، في 6 دول عربية هي العراق وسوريا والسودان واليمن والصومال وليبيا، إضافة إلى دول أخرى، مثل ميانمار والبوسنة والهرسك ومالي والكونغو وأفغانستان.

وحثت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، مجلس الأمن على “الاهتمام بالتقارير المقلقة للغاية عن العنف الجنسي الجماعي في تيجراي”.

وتابعت: “يجب علينا كمجلس أن نتصدى لما ورد في تلك التقارير، التي تتحدث عن إجبار النساء من قبل عناصر عسكرية على ممارسة الجنس مقابل السلع الأساسية، وتقارير أخرى عن وقوع أعمال عنف جنسي في مخيمات اللاجئين”.

وأردفت: “يتعين على المجتمع الدولي إنشاء آليات حماية فورية وتقديم مساعدات إنسانية وإجراء تحقيقات مستقلة وذات مصداقية لمحاسبة المتورطين”.

واستطردت: “نفس القادة العسكريين المتورطين في ارتكاب العنف الجنسي (ضد أقلية الروهنغيا المسلمة) بولاية راخين (غربي ميانمار)، عادوا الآن واستولوا على السلطة في ميانمار.. ويجب على المجتمع الدولي أن يعمل على ضمان احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي”.


مواضيع ذات صلة

هندي يطلّق زوجته: لا تستحم يوميا

azza press

أزمة سد النهضة: شروط إثيوبية صادمة تثير غضب السودان ومصر

azza press

السعودية تمدد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة

azza press

حفتر يعلق مهامه العسكرية.. ويعين خلفا له

azza press

نيكولا ميكوفيتش يكتب السودان يحاول ليّ ذراع روسيا.. العواقب قد تكون وخيمة

azza press

الرئيس السيسي: مصر تتطلع إلى استضافة القمة العالمية لتغير المناخ في ۲۰۲۲ بالإنابة عن إفريقيا

azza press