الإقتصاد

تحذير للحكومة من خطوة تعويم الجنيه والناير يصفها ب( الانتحارية)

الخرطوم ـــ عزة برس

حذر الخبير الاقتصادي د. محمد الناير الحكومه من خطوة تعويم الجنية، وقال الناير ان من الحكومة علي عجله من امرها في تنفيذ هذا القرار وهو تحرير سعر الصرف، مع العلم ان حكومة السودان من الدول الموقعة في برنامج الرقابه مع صندوق النقد الدولي والذي ستنتهي فترته ينتهى في يوليو القادم من العام الجاري.
ويرى الناير أن اتخاذ الحكومة لخطوة تعويم الجنيه ورفع الدعم سيؤدي إلى مستوى غير مسبوق من التضخم وارتفاع الأسعار وعدم قدرة الناس على توفير الغذاء لأنفسهم وسيضع المناطق ذات البنية التحتية الضعيفة تحت خط الجوع.
وأشار الناير إلى التحذيرات التي أطلقها من قبل مرارا وتكرارا عن الخطوة دون وجود احتياطي لا يقل عن(5) مليون دولار خطوات ووصف ما تقوم به الحكومة في الوقت الحالي من تعويم وغيرها من السياسات الاقتصادية بالخطوة (الانتحارية).
واستهجن الناير قرارات الحكومة التي قضت بالاقتصاد الوطني، واضاف اذا كان للحكومة الاحتياطي كما زكرت آنفا خمسة مليون دولار فقط سيكون باستطاعتها حل المشكلات الاقتصادية وتحرير سعر الصرف.
وطالب الناير الدولة بوضع الخطط والبرامج وضرورة الإسراع في التفكير في مخرج، واذا كان التوحيد يعني ارتفاع الدولار الجمركي فإن ذلك سينعكس على كافه السلع وسيكون انعكاس مزدوج.

مواضيع ذات صلة

السودان يعتزم تجاوز عقبات نقل نفط جنوب السودان عبر أراضيه

عزة برس

ترقب لإعادة فتح خط السكك الحديدية بين مدينتي وادي حلفا وعطبرة

عزة برس

ارتفاع جماعي.. سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 25 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

وزيرة الصناعة تبحث إعادة تأهيل المصانع التي دمرتها الحرب

عزة برس

الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تكشف عن قيمة الذهب في الربع الأول من هذا العام وطفرة في الصادر

عزة برس

حكومة الجزيرة تجيز ميزانية حرب

عزة برس