علوم وتكنلوجيا

تفاصيل مرور “كويكب” قرب الكرة الأرضية غدا

الخرطوم ـــ عزة برس

تشهد الكرة الأرضية غدا الثلاثاء 16، اقتراب كويكب صغير يسمى 2021 EQ3 يبلغ قطره حوالى 23 مترا يتحرك بسرعة 12 كيلومتر بالثانية، وسيكون فى أقرب مسافة 278,305 كيلومتر عند الساعة 04:48 صباحا، ولن يكون مشاهدا بالعين المجردة ولن يصطدم بكوكبنا.
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه تم اكتشاف الكويكب2021 EQ3 بتاريخ 11 مارس بواسطة مرصد جبل ليمون لمراقبة السماء في أريزونا، وذلك قبل خمسة أيام من اقترابه، وهو ينتمى إلى مجموعة كويكبات ابولو.
وتابعت، “للمقارنة فإن حجم هذا الكويكب حسب التقديرات هو تقريبا بنفس حجم الكويكب الذى اخترق سماء روسيا فى فبراير 2013 ولو افترضنا أنه فى مسار اصطدام مع الأرض فسوف يتفكك فى أعلى الغلاف الجوى للأرض، وتحرر عنه طاقة عالية تسبب فى موجة صدم وتصل قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض فى صورة أحجار نيزكية.
وتابع التقرير: تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسى تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا، إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض، وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأى تهديد حقيقى لأى كويكب فى المستقبل.
جدير بالذكر أن هذا الكويكب هو الخامس والعشرون المعروف الذى سيقترب من الأرض ضمن مسافة 384,401 كيلومتر منذ بداية العام 2021 والرابع حتى الآن خلال شهر مارس واقترابه سيكون الاقرب خلال السنوات العشرة القادمة


مواضيع ذات صلة

السودان يلتحق بتحالف افريقيا الذكية

azza press

تطبيق التعليم الدامج بالخرطوم العام الدراسي المقبل

azza press

إنجاز مذهل : مصري يتوصل للجين المتحكم ب”القاتل الأول للبشر”

azza press

 شركة “مايكروسوفت”: مجموعة إسرائيلية باعت أداة لاختراق “ويندوز”

azza press

وزيرة التعليم العالي : نسعى نحو تطوير التعليم التقني بالشراكة مع تركيا في هذا المجال الحيوي

azza press

حالة الطقس لعدد من الولايات خلال ال(24) ساعة القادمة

azza press