الأخبار

الخرطوم :إفتتاح أكبر معمل لزراعه الأنسجه النباتية بأفريقيا والشرق الاوسط الإثنين

 

الخرطوم /عزة برس

إكتملت الإستعدادت في شركة زدانا العالمية للإستثمار المحدوده لإفتتاح مختبر زراعه الأنسجه النباتية بمركز الإدارة الزراعية للشركة بضاحيه الكدرو بالخرطوم بحري وذلك يوم الاثنين الموافق 29مارس2021م .
حيث يعد هذا المعمل الأضخم والاحدث من نوعه في افريقيا والشرق الاوسط والذي من خلاله يتم تطوير وتحديث الإنتاج البستاني في السودان بإستخدام أحدث التقانات العالمية في هذا المجال ويعتبر هذا الافتتاح نقله نوعية كبيره جداً في مجال إنتاج الشتول الخالية من الفيروسات حيث يسهم هذا المعمل بصورة مباشرة في تطوير زراعه الموز بالسودان من خلال إدخال الأصناف العالمية للقابله للصادر “صنف قرانين granen – وصنف جوبو jobo” مما يؤدي الى توسعه الرقعه الزراعية في مناطق ولايات النيل الازرق وسنار والجزيرة وكسلا وغيرها من المناطق الصالحة لزراعة الموزحيث سيصبح السودان من اكبر الدول المصدرة للموز .
كما أن هذا المعمل يعمل على تطوير زراعه النخيل النسيجي لأصناف التمور الرطبة مثل المجدول والسكري والبرحي ودجلة نور وغيرها كذلك البطاطس بأصنافها المختلفه فضلاً عن زراعه الفرواله والعنب والاناناس وغيرها.
كما يؤدي المعمل دوراً مهما في الاكثار من الاصناف السودانية الممتازه من الفاكهه في المانجو والموالح وسيكون له إسهامات مؤكدة في الاشجار الغابية مثل ” الهشاب وغيره ” .
وقد صرح السيد الباشمهندس عبدالله عباس محمد الهاشمي مدير المشروعات بزادنا أن هذا المعمل تم أنشاءه بواسطه شركات أروبية كبري من ” فرنسا ، المانيا ، إيطاليا ” حيث تم الإشراف علية بواسطه شركه ” Henriy Consulting ” الفرنسيه والأن يجري تشغيله بواسطه شراكه مع شركه ” Vitropic” الفرنسيه وتم أنشاء الحاصنات وبيوت الأقلمة بواسطه شركه “J-Hiuie ” الإسبانية ويهدف هذا الإهتمام الكبير إلي توطين هذه التقانه بالسودان وتوفير فرصة الشهادات certificate للمنتجات السودانية في الاسواق العالمية .
وقال البروفيسور القاسم دفع الله مدير الإدارة الزراعية بالشركة أنه بافتتاح هذا المعمل تكون الحلقة الإنتاجية قد اكتملت في مجال المختبرات الحديثة بمركز الكدرو للتطوير البستاني


مواضيع ذات صلة

المجلس الأعلى للحج والعمرة يعلن عن بداية موسم العمرة 1443..والباب مفتوح للشركات والوكالات السياحية الراغبة في الخدمة

azza press

تمبور : زيارة عبد الواحد إلى كاودا أكثر من عادية وتأتي في إطار تحقيق السلام من الداخل.

azza press

مجموعة شباب القضارف للتطوير يدشنون نفرة لدعم متأثري الفيضانات بالفاو

azza press

الغرفة القومية للمصدرين: البنك المركزي (سادي دي بطينة ودي بعجينة).. ََويتجاهل الجلوس إلى القطاع

azza press

“البرهان” يلتقي وفد إستثماري قطرى

azza press

وزير الري يوجه (الارصاد)باعادة بث النشرة الجوية عبر التلفزيون والاذاعة

azza press