الأخبار

وشنطن: خطة السودان لحماية المدنيين (مجرد حبر على ورق)

الخرطوم ـــ عزة برس /وكالات

قالت الولايات المتحدة إنه «آن الأوان لتشكيل حكومة جامعة وتمثيلية» في السودان «لإرساء سلام شامل ودائم» في هذا البلد، بحسب ما أعلنت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس – غرينفيلد، الثلاثاء.
وقالت توماس – غرينفيلد، خلال مؤتمر عبر الفيديو في مجلس الأمن، خصص للسودان: «مضت 6 أشهر منذ توقيع» اتفاق السلام في جوبا «بين الحكومة الانتقالية المدنية والمجموعات المتمردة». وأضافت: «رغم ذلك لم ير الشعب السوداني التزام الأطراف الموقعة الضروري لهذا التقدم»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضافت في كلمة شديدة اللهجة: «آن الأوان ليأخذ السودان تدابير أساسية، ليؤكد بوضوح تمسكه باستقرار البلاد على المدى البعيد». وتابعت أن «على السودان أن ينهي تشكيل مجلس تشريعي انتقالي جامع يضم 40 في المائة من النساء على الأقل. وعليه تشكيل القوى الأمنية اللازمة في دارفور»، مذكرة بهجوم وقع في يناير (كانون الثاني) في هذه المنطقة تسبب بسقوط «163 قتيلاً ونزوح 50 ألف شخص».
وأوضحت أن «على الحكومة أن تتخذ خطوات إضافية للتحقق من أن خطتها للحماية ستمنع أعمال عنف جديدة، وستحاسب المسؤولين عن هذا الهجوم».
وتابعت أن على السلطات السودانية «إقامة دولة قانون وآليات أخرى للعدالة الانتقالية، بما في ذلك محكمة خاصة للجرائم المرتكبة في دارفور».
وقالت: «في هذه المرحلة الانتقالية على الحكومة السودانية تحمل كامل مسؤوليتها في حماية المدنيين. وللسودان خطة شاملة لحماية جميع المدنيين في البلاد. لكن الخطة مجرد حبر على ورق. ولا تفيد إلا في حال تم تطبيقها». وأطاح الجيش السوداني بالبشير في أبريل (نيسان) 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت أشهراً. وتتولى الحكم في السودان حالياً سلطة انتقالية لـ3 سنوات، تجري بعدها انتخابات عامة.

مواضيع ذات صلة

التيار الإسلامي العريض.. بيان

عزة برس

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس