الأخبار

إستئناف مفاوضات السلام بين حكومة دولة الجنوب وفصيل “سوما” في كينيا

 

تستأنف اليوم بدولة كينيا ، مُحادثات السلام بين الحكومة الإنتقالية في جنوب السودان و فصيل تحالف “سوما” ، وهي مجموعة غير موقعة على إتفاقية تسوية النزاع المُنطشة.
وستجري المحادثات بين الحكومة الإنتقالية في جوبا ، وفصيل تحالف سوما ، التي تضم كل من فاقان أموم أوكيج ، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – “الأصل” ، والجنرال فول ملونق أوان ، رئيس جبهة جنوب السودان المتحدة.
وقال الدكتور برنابا مريال بنجامين ، المُتحدث بإسم الوفد الحكومي في محادثات السلام ، بحسب راديو تمازُج ، أن مفاوضات السلام ستبداء اليوم بين الحكومة الإنتقالية وفصيل تحالف الجماعات المعارضة “سوما” ، بقيادة الجنرال فول ملونق أوان والقيادي باقان أموم.
وأوضح مريال ، في حديثه ، أن محادثات السلام ، ستركز على مناقشة الأسباب الجذرية للأزمة في جنوب السودان ، معبراً عن تفاؤله باستئناف المحادثات بمدينة نيفاشا الكينية.
وقال مريال: “بحسب جدول المحادثات سنناقش الاسباب الجذرية للصراع ، على حسب طلب فاقان وملونق، لذا سوف نستمع إليهم في الفترة من 8 إلى 12 مارس الجاري”.
وأبان مريال ، أن مجتمع القديس إيقديو الكاثوليكي ، ستستمر في الوساطة خلال محادثات مدينة نيفاشا ، بمشاركة الشركاء الإقليميين والدوليين. قائلاً: “بعد انتهاء المحادثات سنناقش ايضاً مع الفصيل الأخر بقيادة الجنرال توماس سريلو سواكا ، الأسباب الجذرية للأزمة”.
من جانبها قالت نياماج نيانق شول ، المُتحدثة باسم جبهة ملونق أوان ، أن المُحادثات مع الحكومة الإنتقالية في جوبا ، ستنطلق بدولة كينيا في الثامن من مارس الجاري.
وأضافت: “المحادثات ستبدأ من الثامن إلى الثاني عشر من مارس ، بمشاركة وفد الحكومة الإنتقالية المنشطة”.
وانشق تحالف سوما في محادثات روما العام الماضي ، إلى مجموعتين ، فصيل بقيادة الجنرال ملونق وباقان أموم ، وفصيل آخر بقيادة الجنرال توماس سريلو. رئيس جبهة الخلاص الوطني ، التي تقاتل الحكومة في مناطق عديد في الإستوائية.
وتم تأجيل المفاوضات في الشهر الماضي لإصابة عدد من أعضاء الوفد الحكومي بفيروس كورونا في العاصمة جوبا

مواضيع ذات صلة

الإمارات تتعهد بـ 100 مليون دولار دعما للشعب السوداني

عزة برس

الإرصاد : موجة حر ستضرب البلاد اعتباراً من اليوم

عزة برس

الهيئة الشعبية لدعم القوات المسلحة بالدبة تسير قافلة الاسناد لجهاز المخابرات بكرري

عزة برس

الجيش ينفي معلومات مضللة تفيد باحتجاز مصر لسفينة شحن متجهة إلى السودان

عزة برس

توضيح من الجيش المصري بشأن منع باخرة أسلحة الوصول الى ميناء بورتسودان

عزة برس

مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان واتحاد عام القبائل المصرية والعريبة

عزة برس