منوعات

الدراما السودانية لشهر رمضان في تحدي الاستمرارية والإتجاه للإنتاج الخارجي

الخرطو _ حاتم الأمين داموس

ما يشهده السودان من حرب جعلت افرازاتها ظاهرة للعيان على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي وألقت بظلالها على حياة الأفراد والجماعات ، ومما لا شك فيه فقد صاحبت الكثير من المآسي التى حدثت نتيجة للحرب مئات القصص والحكايات بعضها يحمل الجوانب المشرقة من تكافل وتراحم وتعاون و شهامة وبطولة نادرة لا توجد إلا في السودان، وفي المقابل قصص مريرة تحكي جوانب التخاذل والتعاون والارتزاق، بل، واصبح كل فرد يحمل كتابا من القصص خاصته، فقط يحتاج لترجمان ماهر يقدمها في احد القوالب التعبيرية المتعددة، ربما في الفترات القادمات.

والسودان دولة يمتاز إنسانها ويفيض إبداعا ، كما يفيض النيل عطاءا، في كافة المجالات الابداعية والثقافية، تجد الفائزين السودانيين في القصة والرواية والافلام التوثيقية والبرامجية، وفي مجال السينما مؤخرا.
و بالرغم من اثر الحرب على الكثير من المبدعين مما يتطلب تكاتفهم ودعم الدولة لهم. وقد احسنت بعض الولايات في حسن استضافتهم.. كما عمد بعض المبدعين قبل واثناء الحرب إلى دول الاغتراب والمهجر ليلحقوا بأخوة لهم فرضت عليهم ظروف العمل التواجد بالخارج.
وظل بعضهم يتلمس طريقه الابداعي وظهر ذلك جليا في النجاحات التى حققوها وهم ينتجون اعمالهم في تلك الدول، وشدت انظار المشاهدين وخاصة في الدراما التلفزيونية الرمضانية .. وتذداد اهمية ذلك بعد ان لاقت السينما السودانية النجاحات و اصبحت حديث العالم الفترة القليلة الماضية وجعلته مشدوها يلتفت نحو المنتوج الثقافي للسودان ويتلقفه بصورة مدهشة، و لا سيما بعد ان نال العديد من الجوائز والإشادات، على مستوى الافراد والجماعات. وخاصة فلم ستموت في العشرين وفلم وداعا جوليان اللذين قدما السينما السودانية بصورة مغايرة و قولبة جديد.

و بالنظر إلى موجة هذا الحراك الذى يشكله تكاتف العديد من شباب المبدعين السودانيين بالداخل والخارج وتحملهم مسئولية تكاليف الإنتاج الصعبة والدعم والرعاية، حتى لا تخلو الساحة من الإبداع السوداني الأصيل، وقدموا تجاربهم الفترة الماضية حاملين هموم وقضايا المواطن السوداني في الداخل و قضاياه في ارض الاغتراب، مؤكدين اهمية الدراما في تاكيد هوية المجتمع وحلحلت قضاياه..

و في هذا الصدد، ظهر مسلسل زاندا بطولة الممثل والمغني احمد الجقر، بصورة مغايرة في شهر رمضان الفائت قبل ان ينقطع عرضه بسبب الحرب ومعاودة بث الحلقات المتبقية لاحقا في مواقع التواصل المختلفة، وحقق نسبة عالية من المشاهدة والمتابعة حيث جاء لافتا وواقعيا وصورت بعض مشاهده ببعض المناطق بالعاصمة الخرطوم، وقدم معالجة غير تقليدية لبعض قضايا المجتمع، قد يتفق او يختلف معه البعض في هذه الرؤية التى قدمها المسلسل ، ولكن الواضح انها نالت حظوتها من متابعة الكثيرين بالداخل والخارج.

وفي اعلانه عن مسلسله الجديد، مسلسل قدر الذي يبث في رمضان 2024 ، وتتم اعمال إنتاجه بالخارج بمشاركة ممثلين في بلاد الاغتراب، اكد الممثل والمغني احمد الجقر وقفته مع الوطن في محنته حتى يعود كما كان، مشيرا إلى اهمية استمرار العمل وعدم التوقف في هذه الظروف، وكتب على صفحته: .. “مسلسل قدر 2024.. رمضان باذن الله .. بعد جهد كبير .. خارج الوطن وللظروف القاهره التي حلت على الجميع كان لا بد من الوقوف مجددا والعمل من اجل العيش والحياه والاستمرار، هذه هي الحياة لن تعيش وانت مستلقي في سريرك، وتندب حظك لا بد لنا من العمل الي ان يعود سوداننا كما كان..
موعودين بعمل مختلف وان شاء الله ينال رضاكم..).
ولفت الجقر إلى ان مسلسل قدر عصارة جهد كبير قارب ال٤ شهور ترتيب وتنسيق وتخطيط،
بمشاركة ممثلين جدد اغلبيتهم من المغتربين..
يشار إلى ان مسلسل قدر، من إنتاج شركة وديان، واركان لبيب، وأحمد الجقر.

وفي هذا المنحي، في مدينة جدة، وقع الممثل علاء الدين حسن على القيام باحد الأدوار البطولية لمسلسل تلاتة ويك من اخراج الاستاذ يسري صلاح وسيناريو آمنة احمد وبطولة الممثل حسن كسلا والفنان احمد امين.
وهذا العمل من انتاج شركة ثنك بق للانتاج المرئي والمسموع.
واكد علاء للمكتب الإعلامي بانه سعيد جدا بالتجربة وسوف تكون التجربة الثانية له خلال رمضان باذن الله

ويناقش المسلسلان قضايا المجتمع السوداني في الفترة الراهنة.
ومن المسلسلات السودانية التى سبق ان قدمها نخبة من المبدعين، بمشاركة المبدعين الشباب، ونالت الاهتمام: مسلسل عائلة مؤسسةً، ومسلسل تاشيرة خروج ومسلسل عشم..

Facebook

مواضيع ذات صلة

في حفل عظيمات جنوب الوادي وأسر الشهداء السودانيين والمصريين ، محافظ اسوان وجمعية زوجات ضباط الشرطة يكرمان خبير تربوي ورجل أعمال سوداني

عزة برس

مركز منتدي أرض الحضارات الثقافي بمروي ينظم نفرة شعبية ثقافية لدعم ومساندة جرحي ومصابي معركة الكرامة

عزة برس

محمد رمضان يسلم نفسه لأجهزة الأمن بمحكمة الجيزة

عزة برس

تعرف على مؤلفات الراحل محجوب محمد صالح

عزة برس

الدعم السريع يعتقل فنانة مشهورة

عزة برس

أول سودانية بمسابقة ملكة جمال العالم ترد على انتقادات طالتها

عزة برس

اترك تعليق